الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"رئيس الجمارك" لـ"مستثمري العاشر": بالنافذة الموحدة وتعديل القانون قضينا على 42 مشكلة تواجهكم

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 11:20 ص
رئيس الجمارك لـ مستثمري
"رئيس الجمارك" لـ "مستثمري العاشر": بالنافذة الموحدة وتعديل


استضافت جمعية مستثمري العاشر من رمضان برئاسة الدكتور سمير عارف، الدكتور الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية؛ لإيجاد حلول لكافة المشكلات التي تواجه المستثمرين بالجمارك، وإطلاع المستثمرين على كافة المستجدات التي تتعلق بقانون الجمارك الجديد ولائحته التنفيدية، وذلك بحضور قرابة ١٥٠ مستثمرًا من أعضاء جمعية مستثمري العاشر من رمضان.

رحب الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة الجمعية بالحضور، على رأسهم رئيس مصلحة الجمارك وفريقه المعاون على سرعة استجابتهم لإجتماع مستثمري العاشر من رمضان.

وأكد الدكتور الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن مدينة العاشر من رمضان تعد أكبر قلاع الصناعة المصرية التي تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية، وتحتوي على صناعات متنوعة ومتطورة، لافتًا إلى أن الإنتاج والتصدير هما قاطرة التنمية، ويحظى ذلك باهتمام حكومي واسع.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد رقم 207 سيتم إرسالها لمجلس الدولة قريبًا جدًّا، بعد أن حظي هذا القانون بحوار مجتمعي كامل، وتم تعديل قرابة 70% منه حتى الآن، مؤكدًا بأن هذا القانون سيحلّ العديد من المشكلات العالقة التي كانت تواجه المستثمرين.


وقال غتوري: إن الصادرات المصرية لم تتأثر كثيرًا خلال أزمة تفشي فيروس كورونا؛ وذلك بفضل جهود القيادة السياسية التي ساعدت على تضافر كافة أجهزة الدولة، وتعاون القطاع الخاص بعدم تعطيل حركة الإنتاج أو التصدير، وكان ذلك سببًا في أن عبرت مصر الأزمة بسلام، وكانت المنتجات المصرية تغزو العالم كله رغم الأزمة بشكل فاق التوقعات.

من ناحية أخرى قال غتوري: إن المصلحة بدأت فعليًّا في حل المشكلات التي تواجه المستثمرين في النافذة الجمركية الموحدة بمختلف المواني؛ حيث تم عمل رصد متكامل للمشاكل مع الموردين والمستخلصين، وتم رصد 42 مشكلة ووضع مقترحات للحلول بشكل كامل، ودراسة تقليل زمن الإفراج الجمركي، وخفض قيمة الإفراج المسبق قبل وصل الرسائل إلى ٣٠%.

كما تم عمل مجموعة بروتوكولات تعاون مع مختلف الجهات والوزرات للربط المتكامل على السيستم وتحديد جهة واحدة لكل وزارة؛ للرد على الجمارك طبقًا لتعليمات دولة رئيس الوزراء لسرعة إنهاء الإشتباك وتعدد جهات الرد.



من ناحية أخرى كشف غتوري جهود المصلحة لمساندة الصناعة الوطنية والقضاء على القطاع غير الرسمى؛ حيث تم رصد 92 مصنعًا وهميًّا، كما تم التواصل مع الأجهزة الرقابية؛ للضرب بيد من حديد لمحاسبة كل من تسول له نفسه الإضرار بالصناعة الوطنية والتحايل على القانون.


من ناحية أخرى، اقترح أيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان تشكيل لجنة تضم مصلحة الجمارك وجمعية المستثمرين تجتمع بشكل شهري، وأوكل إلى الأستاذ محمد عيسى رئيس لجنة الضرائب والجمارك مهمة تشكيلها من جانب جمعية المستثمرين؛ بهدف سرعة حل المشكلات والتحديات التي تواجه المستثمرين أولًا بأول؛ حيث وافق رئيس مصلحة الجمارك على هذا الاقتراح، ورحب به.



كما أشاد الدكتور محيى حافظ نائب رئيس الجمعية، عضو مجلس الشيوخ بالجهود الكبيرة التي تبذلها مصلحة الجمارك المصرية لحل مشكلات المستثمرين، مؤكدًا على أهمية التأني في منظومة توحيد الإجراءات الجمركية لجميع المنافذ وتطبيق نظام الإفراج المسبق.



وقال حافظ بأنه تلقى في مجلس الشيوخ اقتراحًا من بعض المستثمرين لتأجيل تطبيق الإفراج المسبق لحين اكتمال المنظومة؛ تمهيدًا للوصول للمعدل العالمي ما بين 3 إلى 5 أيام.


حضر الاجتماع من جانب جمعية المستثمرين كلٌّ من الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة الجمعية، ونائبه الدكتور محيى حافظ عضو مجلس الشيوخ، والأستاذ أيمن رضا الأمين العام للجمعية، والمهندس محمود سلطان أمين الصندوق، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، أبرزهم حسن الفندي والمهندس عادل الشنواني والدكتور محمد عبد العال والدكتورة سالي فاروق والسيد بسيوني ومحمد عيسى رئيس لجنة الضرائب والجمارك والدكتورة هالة صلاح مدير عام الجمعية، بالإضافة إلى قرابة 150 مستثمرًا بالمدينة.


كما حضر من جانب مصلحة الجمارك المصرية كلٌّ من الدكتور الشحات غتوري رئيس المصلحة، وسعد الموشى رئيس الإدارة المركزية لجمارك القاهرة وعدد من قيادات المصلحة بالعاشر من رمضان ووحدة دعم المصدرين.

ads