الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ثقب القلب عند الأطفال.. تعرفي على أعراضه وروشتة العلاج

الخميس 24/يونيو/2021 - 01:55 ص
ثقب القلب عند الأطفال..
ثقب القلب عند الأطفال.. تعرفي على أعراضه وروشتة العلاج

تُعد أمراض الشرايين التاجية أكثر أنواع العيوب الخلقية شيوعًا، ولكن بفضل التقدم الطبي يعيش الأطفال المصابون بأمراض القلب التاجية حياة أطول وأكثر صحة من أي وقت مضى.

ويُعد أحد أكثر أشكال أمراض الشرايين التاجية شيوعًا التي يجب معرفتها هو عيب الحاجز البطيني، ويُطلق عليه "ثقب القلب"، وهو عيب خلقي لأن الطفل يولد به. في بعض الأحيان يتم تشخيصه في الرحم ولكن غالبًا ما يتم العثور عليه بعد الولادة.

خطورة ثقب القلب عند الأطفال
يتشكل عيب الحاجز البطيني أو ثقب القلب عندما لا ينغلق الحاجز بين البطين الأيسر للقلب والبطين الأيمن تمامًا أثناء نمو القلب. يتسبب هذا الثقب في تغيير طريقة تدفق الدم عبر القلب.

أعراض ثقب القلب عند الأطفال

-يُعاني طفلك من صعوبة في التنفس أو سرعة في التنفس
-يتعرق أثناء تناول الطعام ويُعاني من صعوبة في زيادة الوزن.

علاج ثقب القلب عند الأطفال

علاج ثقب القلب عند الأطفال سيتحدد بناءً على حجم وموقع ثقب القلب جنبًا إلى جنب مع الأعراض. قد تشمل بعض خيارات العلاج ما يلي:

1-الإدارة الطبية
لن يحتاج معظم الأطفال الذين يولدون مع ثقب القلب لعملية جراحية لإغلاق الفتحة، ولكن طبيب قلب الأطفال الخاص بطفلك سيرغب في مراقبتهم حتى يغلق من تلقاء نفسه. إذا كان قلب طفلك يعمل بجهد إضافي، فقد يحتاج إلى أدوية للتحكم في الأعراض.

اقرأ أيضًا..

2-التدخل الجراحي
غالبًا ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من ثقب القلب الكبير إلى إصلاح جراحي في الأشهر القليلة الأولى من الحياة. في هذه الحالة، عادةً ما يتم إصلاح ثقب القلب بواسطة جراح قلب للأطفال من خلال جراحة القلب المفتوح. سيقوم الجراح بإصلاح القلب باستخدام رقعة أو غرز لإغلاق الفتحة.

ads