الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ علم نفس تكشف سبب وقوع جرائم القتل بين الأزواج

الإثنين 28/يونيو/2021 - 08:18 م
هير نيوز

وقائع محيّرة تسجلها يوميًا محاضر وأقسام الشرطة بمقتل زوجته على يد زوجها أو نساء تخلين عن أنوثتهن وتخلصن من أزواجهن بقتلهم بصورة تدمى لها القلوب بسبب العشيق أو لأسباب أخرى على رأسها الخلافات الزوجية.

بوابة «هير نيوز» تحاول البحث في أسباب الإقدام على مثل تلك الأفعال الشنيعة.. وهل الخلافات المنزلية والأسرية قد تنفذ رصيد العشرة وخراب البيوت ؟



تقول "دكتورة نادية جمال - ماجستير علم نفس ومستشار علاقات أسرية" لـ«هير نيوز»: "في البداية لابد أن ندرك أن الخلافات شيء طبيعي في كل بيوتنا، لكن تكرارها هو ما يمثل مشكلة فعلية".

لماذا تحدث جرائم القتل بين الأزواج؟
تقول "استشاري العلاقات": تحدث مثل هذه الجرائم حينما يجد الزوجان أنفسهم عاجزين عن لغة الحوار، وحينما تفقد لغة الحوار أو نفقد الأمل فى الوصول لحل أي موقف أو مشكلة، هنا ندرك أن نفس المشكلة ستتكرر وهنا يحدث هذا الخطأ بالطبع.

كيف يتجنب الأزواج الوصول الى هذا الأمر؟

تقول هناك عدة طرق للحد من ذلك، أهمها:

أولاً: لابد وأن يكون هناك حوار مستمر يوميًا بين كل زوجين، لكن قبل بدء الحوار لابد من اختيار الوقت المناسب لبدء الكلام.

ثانيًا: إذا وصل الحديث بين الزوجان للعصبية وتمسك طرف منهما برأيه، فلابد للطرف الثاني أن يتقبل الكلام وينهي الموقف حتى لو بكلمة "حاضر" كمثال، وفي وقت ثاني يكون الهدوء متواجد به يبدأ التحدث مرة أخرى ويشرح وجهة نظره.

ثالثًا: إذا وصلت الأمور لعدم قدرتهم على الحل، هنا نحذر من دخول طرف ثالث في المشكلة لأن أي طرف يلجأ لشخص من طرفه سيكون هناك تمييز للطرف الذي لجأ إليه، بالتالي الحلول ستبقى كما هي في دوامة المشكلات.

اقرأ أيضًا..

رابعًا: اللجوء إلى طرف محايد مثل الاستعانة بأي مكتب إرشاد أسري لأنه سيكون طرف محايد وسيكون لديه أكثر من حل للمشكلة من خلال خبرة علمية وعملية.

ads