الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

ازاي تفرقي بين لحم البقر والجاموس ولحم الحمير أو الكلاب قبل عيد الأضحى

الأحد 27/يونيو/2021 - 10:49 م
هير نيوز

حددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة عددًا من النصائح المهمة التى يجب التعرف عليها عندما يتم شراء اللحوم، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وكشف الهيئة عن كيفية معرفة لحم البقر والجاموس من لحم حمير أو كلاب أو غير ذلك.

أما بخصوص معرفة اللحم ما إذا كان لحم حمير أم لا؟، فقالت الهيئة: إن لون لحوم الحمير أحمر داكن إلى بنى غامق يميل إلى الزرقة ورائحته سيئة وأليافه واضحة بارزة ودهنه قليل، ولكنه مختلف عن الدهن العادي، فيميل لونه إلى اللون النحاسي ويكون مدهننا.
 
لحم الحمير
وأضافت، أنه عند طهى لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية، ويكون ملمس اللحم المسلوق خشنا وطعمه مسكرا نتيجة لأن لحوم الحمير تحتوي على نسبة عالية من مادة الجليكوجين، وهى مادة نشوية وكربوهيدراتية، وهى أساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم حتى ولو فى صورتها المعروفة.

لحم الكلاب
وقال، أما لحم الكلاب فيكون لونه أحمر داكنا وقوامه صلبا وسطحه لزجا، ورائحته كريهة غير مقبولة، وخيوطه دقيقة، ولا يخالطه إلا القليل من الدهن بين العضلات وتحت الجلد ولون الدهن أبيض أو مائل للصفار، وقوامه شحمى زيتى ويتميز لحم الكلاب بأنه يزداد إحمرارا عند غليه بالماء.

اقرأ أيضًا..

أسعار اللحوم البلدي اليوم ..والكندوز من 130-150 جنيهًا للكيلو


وأوضح، أنه يمكن من خلال تجربة بسيطة معرفة اللحم الميت من خلال قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.