الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جوزي طلقني صوري لأحصل على معاش والدي.. وعضو الفتوى بالأزهر: حرام وسحت

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 01:04 م
هير نيوز


ما حكم تحرير قسيمة طلاق رسمي من زوجي ثم زواجنا عرفيًّا؛ من أجل الحصول على معاش والدي رحمه الله؛ حيث إنني الوريثة الوحيدة له؟ سؤال ورد إلينا من إحدى متابعات "هير نيوز".
يجيب عنه الدكتور عطية لاشين أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، قائلًا: "هذا الفعل حرام شرعًا، والمعاش الذي تأخذه الزوجة بهذه الطريقة سحت؛ لأن من شروط حصولها عليه أن تكون إما مطلقة بالفعل ظاهرًا وباطنًا، وإما أرملة مات عنها زوجها.
والأخت السائلة ليست كذلك، بل هي زوجة بالفعل، وتعرض نفسها للمساءلة القانونية إذا أقدمت على هذا الفعل؛ لأنها ستكون أمام الدولة وفي الأوراق الرسمية مطلقة، بينما على أرض الواقع لا تزال زوجة".

سفاح لا نكاح

يضيف لاشين قائلًا: "قد تقع المرأة في المحظور إذا كانت الطلقة الرسمية هي الثالثة فتكون في هذه الحالة بائنة بينونة كبرى لا يحلها عقد عرفي ولا رسمي، فتكون العشرة بينهما سفاحًا لا نكاحًا".

اقرأ أيضًا: 

لذلك نؤكد على أن التحايل المقصود به تحليل الحرام أو تحريم الحلال باطل، ولا يجوز شرعًا، ولا يترتب عليه الهدف المقصود منه، ويظل الحرام رغم وجود الحيلة محرمًا، والزوجان اللذان يريدان التحايل على أموال الدولة واستباحتها رغم أنها محرمة عليهم تظل هذه الأموال محرمة عليهم أيًّا كان ما يتبعونه من الحيل.

والله أعلم

ads