الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 مشروبات لعلاج الحموضة وحرقة المعدة والارتجاع

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 08:46 م
هير نيوز

الإفراط في تناول الأكلات ذات السعرات الحرارية العالية والسكر العالي والكربوهيدرات العالية يسبب ألم حاد وحرق في أسفل الصدر ويسمى  الحموضة المعوية.

وفقا لموقع هيلث، الحموضة المعوية هي شعور غير مريح بالحرقان في صدرك. مع ذلك ، قد تواجه ارتجاع الطعام أو الحمض في حلقك. 

يمكن أن تستمر الحموضة المعوية من بضع دقائق إلى عدة ساعات. غالبًا ما يكون الأمر أسوأ بعد تناول الطعام أو عند الاستلقاء بسرعة كبيرة بعد تناول الطعام. 

كيف تحدث الحموضة؟
عندما تأكل، يمر الطعام عبر المريء، الذي يربط فمك ومعدتك. يوجد في الجزء السفلي من المريء صمام يسمى العضلة العاصرة للمريء السفلية. يُفتح هذا الصمام للسماح بمرور الطعام ثم يُغلق لإبقاء محتويات معدتك منخفضة.

يوجد داخل معدتك خليط حمضي قوي يبدأ عملية تكسير طعامك (الهضم). في بعض الأحيان يرتاح الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء للحظات ويرجع بعض المزيج الحمضي من معدتك إلى المريء. وهذا ما يسمى بالارتجاع الحمضي. عندما تصاب بالارتجاع الحمضي ، غالبًا ما تشعر بالحرقان الناتج عن حرقة المعدة ، وقد تشعر بـ ارتجاع محتويات المعدة إلى صدرك.

الحموضة العارضة شائعة، لكن الحموضة المتكررة يمكن أن تشير إلى مشكلة أكبر. عادة ما تكون الحموضة المعوية على أساس منتظم من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). إذا كنت تعاني من حرقة معدة منتظمة ، يجب أن تتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. إذا تُركت دون علاج ، فقد تتسبب في تلف شديد للمريء.


4 مشروبات لعلاج الحموضة وحرقة المعدة والارتجاع
لعلاج الحموضة وحرقة المعدة والارتجاع، يجب تجنب عصائر الحمضيات والكحول والقهوة والمشروبات الغازية، فهي من الأسباب الشائعة للحموضة المعوية. لحسن الحظ أنه يوجد مشروبات لعلاج الحموضة وحرقة المعدة والارتجاع، ومنها:

1-شاي البابونج
بصرف النظر عن مساعدتك على الاسترخاء، فإنه يحسن النوم والاسترخاء، ويساعد في الهضم، ويخفف من صداع التوتر. أيضا يُهدئ المعدة، ويقلل من أعراض الحموضة المؤلمة. 

2-شاي الزنجبيل
ينصح خبراء الصحة بشرب شاي الزنجبيل، حيث كان علاجًا شعبيًا لتهدئة اضطراب المعدة. لذا فليس من المستغرب أن شربه يمكن أن يساعد في تخفيف الحموضة المعوية. 

قطّع قطعة من الزنجبيل إلى 3 شرائح وصب عليها الماء الساخن. أضف ملعقة صغيرة من العسل لقليل من الحلاوة.

3-اللبن
يعتبر اللبن قليل الدسم وغيره من أنواع الألبان النباتية مثل حليب اللوز والصويا مفيدًا في إخماد حرقة المعدة. 
الحليب يحيد حموضة المعدة ويخفف من حرقة المعدة. إنه يساعد على تهدئة المعدة.

4-الماء
ليس سرًا أن شرب كمية كافية من الماء أمر حيوي لصحتنا العامة. ينظم درجة حرارة الجسم، ويحسن وظائف المخ، ويعزز مستويات الطاقة وأكثر من ذلك بكثير. 
أحيانًا تكون الحلول الأبسط هي الصحيحة. مع درجة حموضة المياه المحايدة، يمكن بالتأكيد أن تساعد في عملية الهضم.

اقرأ أيضًا.. 

3 طرق منزلية لـ علاج الحموضة عند النساء


نصائح للوقاية من الحموضة والارتجاع
كما هو الحال مع جميع القضايا الصحية، فإن أفضل علاج هو الوقاية. عادة ما يتم علاج الحموضة المعوية من خلال تدخلات نمط الحياة مثل:
- اتباع نظام غذائي صحي
- الحد من الكافيين والكحول
- الحد من الإفراط في تناول الطعام وتقليل استهلاك الأطعمة الدهنية والمقلية
- تجنب الوجبات في وقت متأخر من الليل 
- عدم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل 
- الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.
- من المفيد أيضًا وضع المزيد من الوسائد تحت رأسك وجذعك العلوي أثناء النوم حتى تساعد الجاذبية في الحفاظ على أحماض المعدة منخفضة.

ads
ads