الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «المكسرات».. 6 أطعمة تعزز صحة القلب

الخميس 01/يوليه/2021 - 02:30 م
هير نيوز

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم؛ حيث يعمل على ضخ الدم لجميع أجهزة الجسم وأعضائه، وذلك عن طريق انقباضه بانتظام وضخ الدم خلال الأوعية الدموية لتصل لكل أعضاء الجسم.

أطعمة تعزز صحة القلب 

هناك أطعمة تُعزز صحة القلب وتجعل أداءه أفضل؛ لأنه هو الجهاز الأساسي الذي يضخ الدم إلى الجسم كله، ومنها:

1-الفواكه والخضروات الملونة

المنتجات الطازجة هي العمود الفقري لنظام غذائي صحي للقلب، كما أن الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية والملح، وكلما كان طبقك ملونًا، كان ذلك أفضل.

كما أن من أبرز أنواع الفواكه: "التوت"، فهو مليء بالألياف والمغذيات النباتية، أما الخضروات الخضراء، مثل: اللفت والبروكلي والسبانخ فمصادر جيدة لفيتامينات C وE وحمض الفوليك.

2- الحبوب الكاملة

تُعد الحبوب الكاملة صديقة للقلب؛ لعدة أسباب، منها أنها مليئة بالألياف؛ مما يقلل من مستويات الكوليسترول التي تؤدي إلى انسداد الشرايين، وتهضم الألياف أيضًا ببطء؛ لذا فهي تبقيك ممتلئًا لفترة أطول ويمكن أن تساعد في كبح الشهية.

تعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب التي تساعد قلبك على توصيل الأكسجين لجسمك، مثل: "دقيق الشوفان والقمح الكامل والفشار والأرز البني". 

اقرأ أيضًا.. 

3-البقوليات

تعتبر البقوليات من أبرز العناصر الغذائية الجيدة لقلبك، فهي غنية بالبروتين بدون السعرات الحرارية والدهون الموجودة في اللحوم، وهي جزء من نظام غذائي صحي للقلب، ويمكنه المساعدة في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. 

4-الأسماك الغنية بالأوميجا 3

يُعد بديلاً جيدًا للحوم؛ حيث إن أحماض أوميجا 3 الدهنية هي دهون غير مشبعة تقلل الالتهاب الضار للشرايين.

وتؤدي حصتان من الأسماك أسبوعيًّا إلى خفض ضغط الدم بشكل طفيف، وتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة القلبية.

 اختر الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، ولكنها منخفضة الزئبق، مثل: "السلمون والسردين وسمك التونة".

5-الزيوت الصحية

لا تقل أهمية الأطعمة التي تطبخها عن ما تطبخه فيه؛ حيث استخدام الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الصلبة مثل الزبدة أو السمن.

وتحتوي زيوت الكانولا والزيتون والذرة وفول الصويا على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة.

اقرأ أيضًا.. 


6-المكسرات

إنها وجبة خفيفة مليئة بالشبع، ومصدر جيد للدهون الصحية والبروتينات والمغذيات، ويمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي؛ للمساعدة في خفض مستوى الكوليسترول الضار.

تقلل المكسرات أيضًا من الالتهابات في جسمك، وذلك في حال تناولها عدة مرات في الأسبوع، فقد تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية، أو الوفاة من أمراض القلب.

ads
ads