الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الشوفان والتوت».. 10 أطعمة لتحسين وظيفة الدماغ لدى الأطفال

الجمعة 02/يوليه/2021 - 12:11 ص
هير نيوز

يُعد النظام الغذائي الصحي المتوازن ليس مفيدًا فقط لأجسام الأطفال، بل إنه مفيد لأدمغتهم أيضًا، ويمكن للأطعمة الصحية تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز. 

وتمتص الدماغ العناصر الغذائية من الأطعمة التي نتناولها، ويمكن لهذه "الأطعمة الخارقة" أن تساعد الأطفال على تعزيز قدراتهم العقلية، ومنها:

1-سمك السلمون: 
تعتبر الأسماك الدهنية، مثل: السلمون، مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية اللازمة؛ لنمو الدماغ ووظيفته، ويمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية. 

2. البيض: 
يعتبر البيض مصدرًا رائعًا للبروتين، ويحتوي صفاره على مادة الكولين، وهي مادة مغذية مهمة؛ لتنمية الذاكرة.

3. زبدة الفول السوداني:
يحب الأطفال زبدة الفول السوداني؛ لأن هذه الوجبة الخفيفة الصحية مليئة بفيتامين هــ، وهو مضاد للأكسدة يحمي الأغشية العصبية، كما أنه يحتوي على الثيامين، وهو مفيد للدماغ، والجلوكوز الذي يعطي الطاقة.

4. الحبوب الكاملة:
توفر الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب الجلوكوز، وهو مصدر طاقة يحتاجه الدماغ، وتحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامينات ب، المفيدة للجهاز العصبي.

5. الشوفان:
ويعد الشوفان ودقيق الشوفان مصادر ممتازة للطاقة "وقود" الدماغ، حيث أن الشوفان مليء بالألياف للمساعدة في الحفاظ على شعور الأطفال بالشبع حتى لا يتناولوا الوجبات السريعة، كما أنها مصدر ممتاز لفيتامينات E و B المركب والزنك لمساعدة أدمغة الأطفال على العمل بشكل أفضل.

6. التوت:
يمكن أن يساعد التوت في تحسين الذاكرة وهو غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، وتحتوي بذور التوت أيضًا على دهون أوميجا 3 التي تساعد في وظائف المخ.

يمكن استخدام التوت في العصائر أو كما هو الحال مع الوجبات الخفيفة الصحية أو الحلويات.

7. البقوليات:
تُعد البقوليات جيدة للقلب، كما أنها مفيدة لأدمغة الأطفال؛ لأنها تحتوي على طاقة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن. يمكنهم الحفاظ على مستويات الطاقة عالية.

بالإضافة لذلك، تحتوي على المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لنمو الدماغ ووظيفته.

8. الخضراوات الملونة: 
تعتبر الخضروات ذات الألوان الغامقة مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة للحفاظ على صحة خلايا الدماغ، بعض الخضروات التي يجب تضمينها في نظام طفلك الغذائي هي الطماطم أو البطاطا الحلوة أو اليقطين أو الجزر أو السبانخ.

واستبدل البطاطس أو رقائق الذرة في غذاء طفلك بالبطاطا الحلوة المخبوزة أو الخضار التي يسهل تناولها كوجبة خفيفة مثل البازلاء أو الجزر.

9. الحليب والزبادي:
تعتبر فيتامينات ب ضرورية لنمو أنسجة المخ، والناقلات العصبية، والإنزيمات، ومنتجات الألبان مصدر جيد لهذه العناصر الغذائية.

ويُعد الحليب قليل الدسم أو الزبادي مصدر كبير للبروتينات والكربوهيدرات للمخ، وتعتبر منتجات الألبان أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين د، الذي يحتاجه الأطفال والمراهقون بكميات أكبر من البالغين.

اقرأ أيضًا..

أبرزها «يمنع الإصابة بالسرطان».. 7 فوائد صحية لزيت بذور الكتان


10. اللحم البقري الخالي من الدهون:

تعتبر لحوم البقر الخالية من الدهون مصادر ممتازة للحديد، مما يساعد الأطفال على الحفاظ على الطاقة والتركيز في المدرسة.

يعتبر لحم البقر أيضًا مصدرًا جيدًا للزنك، مما يساعد على تقوية الذاكرة.

ads
ads