السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أسنان الحكمة».. تعرفي على الممنوع والمسموح بعد خلع «ضرس العقل»

السبت 03/يوليه/2021 - 12:01 م
هير نيوز

«ضرس العقل»، و«أسنان الحكمة»، عبارتان تترددان كثيرًا، ويشكك البعض في أن هناك جزءًا من الأسنان بهذا الاسم، ويعتبرون التسمية من قبيل الدعابة.

سر التسمية

أكدت الدكتورة منار خضير، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، أن ضرس العقل يعد آخر الأسنان الدائمة لدى كل شخص، ويظهر عادةً في أواخر مرحلة المراهقة؛ لذلك يطلق عليه العامة «ضرس العقل» أو «ضرس الحكمة»؛ كونه يظهر في سن البلوغ، ولا تظهر ضروس العقل لدى البعض؛ إذ إنها تبقى مدفونة داخل اللثة في بعض الحالات التي ليس لديها مساحة كافية للنمو والتطور بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا.. 


عملية جراحية 

وأشارت خضير، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، إلى أن الضرس المدفون قد يسبب ألمًا كبيرًا، وهو ما يستدعي استئصاله جراحيًّا، وفي أحيان أخرى قد يرى الطبيب ضرورة إزالة ضرس العقل من دون أي مشاكل حالية؛ حيث تكون هناك بعض المؤشرات على حدوث مشاكل مستقبلية.

وأضافت استشاري طب وجراحة الفم أن خلع ضروس العقل مبكرًا قبل اكتمال نموها، يعدّ نوعًا من الوقاية ضد أي مضاعفات ممكنة ومنع حدوث تزاحم الأسنان، أما البعض الآخر فيحرم خلعها إلا إذا كان هناك ما يستدعى ذلك، مثل التسوس أو التهابات اللثة المحيطة، وما يؤيد ذلك هو نشرة طبية حكومية صدرت في بريطانيا، التي تمنع خلع ضرس العقل السليم بدون ضرورة. 

أطعمة ممنوعة بعد خلع ضرس العقل

وقالت خضير: إن خلع الضرس عملية جراحية بسيطة، لكنها لا تخلو من المخاطر؛ لذلك يجب تجنب الأطعمة الصلبة، بعد خلع الضرس مباشرة، مثل البذور والحبوب؛ لأنها يمكن أن تسبب الألم، وكذلك تجنب الأطعمة الحارة والحمضية، مثل الفواكه الحمضية والعصائر التي يمكن أن تسبب بعض التهيجات في موضع عملية الخلع، وكذلك اللحوم والمكسرات؛ حيث يمكنها أن تعمل على إعادة فتح الغرز.

السوائل مفيدة

وأوصت خضير إلى الإكثار من تناول السوائل والعصائر؛ لتعويض الدم المفقود أثناء عملية خلع الضرس، وكذلك تناول البطاطا والبطاطس المهروسة والشوربة، والعدس والأرز بدلًا من الخبز الذي يحتاج لمجهود في الهضم.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads