الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العالم يعاني من ارتفاع درجات الحرارة: حرق قرية بكندا ..ولهيب بالكويت ..والبحر المتوسط يلطف أجواء مصر

السبت 03/يوليه/2021 - 11:33 م
هير نيوز


رصدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير لم يشهده الارشيف المناخي في غرب ووسط الولايات المتحدة وكندا حيث سجلت مدينة ليتون الكندية درجة حرارة تقترب من 50 درجة وهي لم تصل الي هذه الدرجة من قبل وقد كانت اقصي درجة لها هي 45 وأدى هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الي حرق 90% من القرية وفاة مئات الاشخاص.

وأكدت الهيئة عبر صفحتها الرسمية علي فيسبوك أن دولة الكويت تشهد صيفا شديد الحرارة حيث سجلت درجة حرارة تخطت حاجز 52 درجة لتصبح اعلي درجة حرارة في العالم.

ووصل الارتفاع ايضا الي جمهورية مصر العربية ولكن لم تتجاوز درجات الحرارة المسجلة علي شمال مصر حاجز 40 درجة بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة ووجود البحر المتوسط الذي يعمل علي انخفاض درجة حرارة الكتل الهوائيه المؤثرة والنابعة من منخفض الهند الموسمي بينما ارتفعت علي جنوب البلاد ولكن مع نسب رطوبه اقل.

أوضحت الهيئة أن هذا الأمر يشهده العالم سنوياً مع دخول فصل الصيف فى شهر يونيو حتى أوقات مبكرة من الخريف من كل عام بسبب الكتل الهوائيه الموسمية التي تؤثر علي مناطق كثيرة من العالم وخاصة وسط القارات.


 ظواهر جوية متطرفة

علي صعيد ذي صلة ، أكد وزير الري  الدكتور محمد عبد العاطى في تصريحات له أن هناك تشهد تغيرات مناخية متزايدة في ظل الارتفاع الملحوظ لدرجة الحرارة موضحاً أن مصر بها ظواهر جوية متطرفة وغير مسبوقة مثل الأمطار الشديدة التي تضرب مناطق متفرقة من البلاد ، بالإضافة لارتفاع منسوب سطح البحر وتأثير ذلك السلبي الخطير على المدن والمناطق الساحلية.

اشار الوزير إلي أن هذه التغيرت تعظم من حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية  حيث أنه من المتوقع حدوث زيادة كبيرة في عدد السكان في مصر بحوالي ٧٥ مليون نسمة بحلول عام ٢٠٥٠ وهو ما يمثل ضغط كبير على الموارد المائية في مصر.

ads
ads