الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مستشار المفتي لـ«هير نيوز»: نستقبل 5 آلاف حالة طلاق شهريًا

الثلاثاء 06/يوليه/2021 - 07:56 م
دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

تهتم دار الإفتاء المصرية بكل ما يخص الأسرة وشؤونها إيمانا منها بأن الأسرة عماد المجتمع إذا أحسن توجيهها وتقويمها تضمن مجتمعًا سويًا متماسكًا.

الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لفضيلة مفتي الجمهورية، أكد في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن الحياة الأسرية تشغل كثيرا من اهتمام  دار الإفتاء المصرية؛ لذلك فإننا نحرص في دار الإفتاء على التنوع في تلبية احتياجات الأسرة المصرية من خلال عدة محاور هامة: الأسرة عمومًا من خلال التركيز في برامجنا على قيمة مؤسسة الأسرة وكيفية الحفاظ عليها، ولنا سبق في هذا الأمر في دار الإفتاء من خلال تنظيم الدورات الخاصة بالمقبلين على الزواج حيث نقدم كل سبل التوعية من خلال عالم شريعة وعالم نفس وعالم اجتماع  وخبير صحة إنجابية من أجل تزويد المقبلين على الزواج بخبرات متكاملة  حول العلاقات الأسرية وكيفية بناء علاقة زوجية ناجحة.

طلاق وإدمان
من الملفات التي نعنى بها أيضًا: الطلاق، حيث نحذر الناس من خطورته، ونفتي في المسائل التي ترد إلينا من خلال علمائنا المعتبرين بحرص ودقة، فبينما يأتينا في دار الإفتاء ما يتراوح بين أربعة آلاف وخمسة آلاف حالة طلاق شهريا لا يقع منها على أرض الواقع إلا ثلاث حالات فقط.

أضاف قائلا: نهتم كذلك بكيفية التنشئة الصحيحة للأبناء وحمايتهم ووقايتهم من الأخطار المحيطة بهم مثل إدمان المخدرات، ووسائل التواصل الاجتماعي.

الزيادة السكانية وتوابعها
ونهتم كذلك بربط ملف الزيادة السكانية بالكثير من الأمور الأخرى؛ لأن هذه المشكلة في الحقيقة تتشعب إلى العديد من الأزمات التي تواجهنا في حياتنا ، فالهجرة غير الشرعية مثلا تنتج عن الزيادة السكانية، وكذلك مشكلة أطفال الشوارع، والتسرب من التعليم، واستقطاب بعض الأطفال ممن يسمون الجماعات الإرهابية كداعش وغيرها مستغلة فقرهم بسبب كثرة عددهم داخل الأسرة الواحدة، وعدم قدرة آبائهم على الإنفاق عليهم.

اقرأ أيضًا.. 

كيفية استخراج قرار الوصاية من محكمة الأسرة؟.. محامي يُجيب


هذه الكثرة  قد تكون عائقا في تحقيق التنمية. لذلك نقوم بإلقاء الضوء على كل هذه المشكلات في دار الإفتاء من أجل توعية المصري المسلم بخطورة المشكلة السكانية والمتغيرات المحيطة بها، فهذا دورنا كعلماء في تبصير الناس بقضايا عصرهم.

ads
ads