الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محام : الزوجة تُعاقب على الانفصال بالحرمان من النفقة وتذهب للمحكمة منكسرة

الثلاثاء 06/يوليه/2021 - 11:55 ص
مشاكل زوجية
مشاكل زوجية

تشتعل الخلافات بين الأزواج يوميًّا، لينفث الشيطان نيرانه بإحدى المرات، ووقتها يتخلى الطرفان عن عقلهما وتتشتت الأسرة نتيجة أمور تافهة.

مشاكل أسرية

وخلال أروقة محاكم الأسرة، تجد الكثير من الدموع النادمة التي يذرفها أصحابها وخاصة الأطفال، هؤلاء الذين لا حول لهم ولا قوة، فقد نساهم آباؤهم في خضم معاركهم بمحاكم الأسرة.

ويستعرض ناجي سيد ناجي، المحامي بالنقض لـ«هير نيوز» أبرز الأسباب التي تدفع الأزواج للجوء لمحكمة الأسرة، كما يلي:

نسب الطلاق والخلع

أكد ناجي أن الأزواج يعاقبون زوجاتهم على الانفصال برفض دفع النفقة المقررة، ليحمل الأبناء وزر فعلتهم؛ «بتدخل المحكمة وتسمع الناس بتلاقي كلام غريب، أب رفض يصرف على أولاده واللي رفض يصرف على مراته، واللي بينتقم من عيلته، مع إن الشرع والقانون محددين ومينفعش نغير فيهم»، مشيرًا إلى وجود الزوجات اللائي يتنازلن عن كل مستحقاتهن مقابل أطفالهن، وهناك من ينتقم منها زوجها لرفضه الإهانة، وتبدأ دوامة المحاكم التي لا تنتهي.

الرجل السبب

وأوضح محامي النقض، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أنه خالط الكثير من الحالات التي يكون سببها الرجل في المقام الأول، فمن المفترض أن يكون هو حريصًا على المحافظة على أسرته، فضلًا عن ضرورة حضوره الدائم حتى وإن كان غائبًا، فلا بد أن يكون سندًا لزوجته وأولاده: «الشباب بدؤوا يتنكروا من مسئولياتهم، ومع أول مشكلة يعتدوا على زوجاتهم بالضرب والإهانة».

الزوجة المكسورة

وأكد ناجي أن "الزوجة تذهب حينها لمحكمة الأسرة وهي في أشد حالات الانكسار، لتبدأ بدوامة الخلع، والتي تستمر فترة طويلة من الزمن، قد تصل لسنوات، وبعدما تحصل الزوجة على الطلاق أو الخلع تبدأ دوامة جديدة تسمى النفقة، وتعيش معها حالات الروتين المملة، وطوال تلك المدة تعيش بلا عائل".

شهور العدة

وتابع أن "الزوجة ما دامت في شهور العدة وفق قانون الأحوال الشخصية فيحق لها على المطلق نفقة حتى تنقضي عدتها شرعًا، إلا إذا كانت قد أبرأت زوجها من نفقة العدة نظير الطلاق، وفي حال دفع زوجها تلك النفقات فلا يجوز لها أجر حضانة".

اقرأ أيضًا.. 


كما يحق للمطلقة وفقًا للقانون طلب نفقة الصغير باعتباره فى حضانتها، كما أن لها الحق في طلب ما يشتبه بالنفقة وهو الأجور، من الرضاع والحضانة، وكلاهما يُستحق متى لم تكن القائمة بهما تستحق نفقة على ولي الصغير كالزوجة.

ads
ads