الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا مرسي: كورونا قد تدمر الجهود المبذولة لتمكين المرأة

الثلاثاء 06/يوليه/2021 - 09:18 م
مايا مرسي
مايا مرسي

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة ورئيسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة، إن أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا قد غيرت من أولويات الدول والشعوب.. ومثل هذه الأزمات قد تنسف أي جهود بذلت بهدف تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة طيلة الـ 25 عامًا الماضية في جميع دول العالم، لافتة إلى أن النساء غالبًا هن الأكثر تأثرًا بالتداعيات الاقتصادية لهذه الأزمات.

وأوضحت رئيسة المجلس، خلال كلمتها، أن مصر كانت أول دولة في العالمِ تصدر ورقة سياسات حول الاستجابةِ للاحتياجاتِ الخاصة للمرأةِ والفتاة.

وأشارت إلى أن النساء العاملات في الخط الأمامي بالمجال الصحي يشكلن حوالي 42.4٪ من الأطباء البشريين .. و 91.1٪ من طاقم التمريض الذين يعملون في وزارة الصحة .. وتمثل 18.1٪ من النساء المعيلات ، ونسبة 40.9٪ من إجمالي العمالة غير الزراعية للإناث يعملن في وظائف غير رسمية .. و 33.9٪ من عمالة الإناث فى أعمال هشة.. و 56.8% يعملن في القطاع الخدمي ، هذا وتمثل المرأة المصرية 70٪ من القوى العاملة في قطاع الرعاية غير مدفوعة الأجر.

وأضافت الدكتورة مايا مرسي أن "استطلاع رأي صاحبات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة" والذي كان يستهدف تسليط الضوء علي أهم التحديات التي تواجههن بسبب أزمة فيروس كورونا في مصر، قد أسفر عن عدد من النتائج الهامة من بينها أن نسبة %79 من المشاركات من صاحبات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة يرين أن تأثير الأزمة على أعمالهن سلبى .. و ٦٥% أشرن إلى وجود ايجابيات تتعلق ببدء بعض الأنشطة و الخدمات و البرامج ..فيما رأت ٣١% من المشاركات وجود فرصة لتحسين مشروعاتهن بسبب الأزمة.

اقرأ أيضًا..

منظمة التعاون الإسلامي تُشيد بدور مصر في قضايا المرأة


جاء ذلك اليوم خلال فعاليات الحدث الجانبي الوزاري التفاعلي حول" التمكين الاقتصادي للمرأة في ظل الواقع الجديد" والذي عقد على هامش فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري ، بحضور هيلين ماري لورانس وزيرة المرأة والتضامن الوطني والأسرة بوركينا فاسو ورئيسة الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة، و السفيرة هيفاء أبو غزالة ممثلة جامعة الدول العربية ، والدكتورة تابيوا نياسولوا رئيسة سياسات النوع الاجتماعي والتنمية بالاتحاد الافريقي ، والدكتورة جيلان المسيرى نائبة ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر.

ads