الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة تحذر : مادة سامة في المكياج تصيب بالسرطان

الأربعاء 07/يوليه/2021 - 05:00 م
هير نيوز

حذرت دراسة بحثية حديثة من مادة كيميائية سامة في أنواع من المكياج المقاوم للماء الذي يدوم طويلاً، خاصة في أيام الصيف الحارة المتعرقة يصيب بأمراض خطيرة.

وكشفت الدراسة التي نشرت في دوريةEnvironmental Science & Technology Letters عن وجود مستويات الفلورين في 231 منتجًا من مستحضرات التجميل من الولايات المتحدة وكندا. 

وتوصلت الدراسة الي أن معظم الماسكارا المقاومة للماء وأحمر الشفاه السائل وكريم الأساس تحتوي على مواد ضارة يمكن امتصاصها عن طريق الخطأ في الجلد والقنوات الدمعية .

قال جراهام بيزلي ، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ الفيزياء في جامعة نوتردام ، في بيان : "قد يأكل مرتدي أحمر الشفاه عدة أرطال من أحمر الشفاه عن غير قصد في حياتهم". 
وأضاف :  " على عكس الطعام ، فإن المواد الكيميائية الموجودة في أحمر الشفاه وغيره من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية غير منظمة بالكامل تقريبًا في الولايات المتحدة وكندا. 
ونتيجة لذلك  يضع الملايين من الأشخاص دون علمهم مادة PFAS وغيرها من المواد الكيميائية الضارة على وجوههم وأجسادهم يوميًا ".

ومادة  PFAS ، معروفة باسم الفاعلات بالسطح الفلورية ، وهي مركبات كيميائية فلورية عضوية فيها ذرات فلور متعددة. 

المشكلات الصحية المرتبطة بالمكياج
تشمل المشكلات الصحية المرتبطة بالتعرض لـ PFAS:
- ارتفاع الكوليسترول
 -التغيرات في إنزيمات الكبد
 -ارتفاع ضغط الدم 
-زيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى.
ولم تكشف الدراسة عن العلامات التجارية أو المنتجات التي تم اختبارها، ولكنها أكدت أن المادة السامة واسعة الانتشار ومتداولة في صناعة مستحضرات التجميل.

لا يُطلب من الشركات إدراجها في مكوناتها ، مما يجعل من الصعب معرفة المكونات التي يجب تجنبها.

اقرأ أيضا:

وقالت أرلين بلوم ، مؤلفة مشاركة في الدراسة ، نظرًا لإمكانية حدوث ضرر كبير ، أعتقد أنه لا ينبغي استخدام هذه المادة  في أي من منتجات العناية الشخصية.
واضافت :  " حان الوقت لإخراج فئة كاملة من PFAS من مستحضرات التجميل وإبقاء هذه المواد الكيميائية الضارة خارج أجسامنا."

وفي أول رد فعل للدراسة كشفت صحيفة واشنطن بوست أنه تقرر تقديم مشروع قانون جديد من قبل أعضاء مجلس الشيوخ سوزان كولينز وريتشارد بلومنتال  يطالب بحظر استخدام هذه المادة السامة في مستحضرات التجميل ووضع لوائح أكثر صرامة على مكونات منتجات التجميل.

ads
ads