الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«متتكلميش في السياسة».. 4 قواعد وأسس لإتيكيت الضيافة

الأربعاء 07/يوليه/2021 - 07:32 م
هير نيوز

الإتيكيت، كلمة توضح  كيفية التعامل والأسلوب الأمثل للآداب الاجتماعية العامة والسلوكية، وحسن التصرف والمعاملة مع الآخرين، خلال مواقفنا الحياتية.


فالإتيكيت ثقافة إنسانية شاملة تختلف من شخص إلى آخر ومن بلد لأخرى، فمن المهم أن تتعلمي قواعد الإتيكيت، لأنها تجعلك تحترم وجود الآخرين، وليست فقط تعبر عن رقيك.


أصل الكلمة

قالت، خبيرة الإتيكيت، دينا السلمي، إن أصل الكلمة يعود إلى اللغة الفرنسية، وتكتب Étiquette أو L’étiquette وتم تعريب هذا المصطلح من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية ويرادفه في اللغة العربية مصطلح ذوق أو الذوق، وقد حددت خبيرة الإتيكيت، بعض القواعد التي عليكِ اتباعها خلال حلولك ضيفة في أحد الأماكن أو الزيارات المنزلية:


الملابس

أكدت، دينا السلمي، إذا كنتِ مدعوة لحضور مناسبة مثل الخطوبة أو حفل زفاف، فالتزامك بالزي المقرر والتي اشطرت فيها المضيف بالالتزام بزي معين، وعادة ما يكون مكتوب في الدعوة أما إذا كانت دعوة على الغذاء أو العشاء، فراعي أن تكون ملابسك ملائمة لمثل هذه الدعوة.


الهدايا

وحذرت، خبيرة الإتيكيت، عدم الذهاب من دون أخذ هدية، كالورد أو الحلويات أو ما شابه، ولا تأملين أن تقدم هديتك بعد تناولك للطعام إذا كنتِ قد أحضرتي حلوى.


تناول الطعام

وتنصح، خبيرة الإتيكيت، دينا السلمي، ببعض الخطوات التي يجب اتباعها عند تناولك للطعام:

 - عدم التحدث والطعام في فمك .

- تذوقي الطعام قبل إضافة الملح والفلفل، لأنه هذا السلوك قد يثير ضيقها، لذلك من المهم تذوق الطعام قبل إضافة أي إضافة.

 - عدم التعجل في تناول الطعام.

 - تناولي على الأقل القليل من كل صنف في طبقك، حتى لو لم يعجبك صنف ما، تناولي منه القليل، فمن المقبول ترك القليل من الطعام في الطبق.

- إذا لم يعجبك الطعام لا تعلقي على شيء فقط ابقي صامتة.

- لا تشيري إلى أحد بالشوكة أو السكينة أو الملعقة.


آداب المائدة

وتنصح، خبيرة الإتيكيت، عند الجلوس على مائدة الطعام بدقيقة واحدة، افردي المنديل الموجود على طبق الذي تم تقديمه أمامك، فوق ساقيكِ، وعند الانتهاء من الطعام ضعية بجوار الطبق، مشيرا، إلى الابتعاد عن المناقشات الحادة أثناء تناول الطعام  تحدثي في موضوع خفيف بعيداً عن مناقشة مشكلة أو التحدث في السياسة.


اقرأ أيضًا..

مش فوطة حلاقين.. خبيرة إتيكيت تكشف خطأ شائعًا في التعامل مع فوطة السفرة | فيديو


ads