الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فودو وستروكس».. أنواعًا جديدة من المخدرات تنتشر في مصر

الخميس 08/يوليه/2021 - 09:41 م
هير نيوز

كشفت غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، عن أن مصر لها تجربة هامة وناجحة فى مكافحة الإدمان حيث كانت نسبة الإدمان فى مصر 10٪ ضعف المعدل الدولى عام 2014 ووصلت الآن إلى 5٫6% وهو نجاح كبير.

أكدت أن مصر شهدت انتشار أنواعًا جديدة من المخدرات تمثل «فودو» و«ستروكس» التي تمت مصادرة كميات كبيرة منها فى النصف الثانى من عام 2020 يتعدى الكميات التى تم مصادرتها من قبل.

وأضافت أنه تم مصادرة أقراص «كابتاجون» من قبل السلطات المصرية ضمن شحنة تحمل 11 مليون قرص فى دمياط، وأخرى تحمل 8 ملايين متجهة إلى ليبيا بعد أن وصلت من لبنان.

وقالت أن نسب تعاطي (الحشيش) مرتفعة، حيث بلغت 5 ٪ من السكان البالغين فى شمال أفريقيا، و3 ٪ فى منطقة الشرق الأوسط.

أشارت إلي أنه بالنسبة للشباب بين أعمار 15 و17عاما، فقد وصلت النسبة إلى حوالى 2.5٪ فى مصر وبلغت 5 % فى بلاد أخرى مثل المغرب، الأمر الذى يستمر في تهديد صحة شباب وشعوب المنطقة.

أوضحت أن الفقر والبطالة وتدهور الصحة النفسية أهم العناصر المؤدية للإدمان والتعاطى فى المجتمعات، ومع زيادة معدلات البطالة وارتفاع نسبة الفقر الشديد فى العالم نتيجة كورونا زاد عدد الأفراد المعرضين لخطر التعاطى والإدمان.

وبلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بتعاطي المخدرات خلال العام الماضى حوالى 274 مليون شخص حول العالم، بزيادة 22٪ خلال السنوات العشر الأخيرة وبالنسبة للعدد الذى يعانى من الإدمان والأمراض ذات الصلة بالتعاطى، فقد بلغ 36 مليونا حول العالم فى عام 2019، وهو أيضًا ارتفاع غير مسبوق.

ads
ads