الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أماني الطويل: مكاسب مصر من جلسة مجلس الأمن بشأن السد الإثيوبي

الجمعة 09/يوليه/2021 - 02:47 م
هير نيوز

قالت الدكتورة أماني الطويل مديرة البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية: إن كلمتي وزيري خارجية مصر والسودان في جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، أمس الخميس، كانتا قويتين، حيث شرحا فيهما –بدقة- طبيعة الأضرار الواقعة على مصر، وإن الموضوع سياسي، وهناك اختراق للقانون الدولي وتصرفات أحادية.

وأضافت الطويل أن وزيري خارجية البلدين أكدا وجود أضرار على السلم والأمن الدوليين بسبب التصرفات الإثيوبية، لافتةً إلى أن كلمة سامح شكري وزير الخارجية بينت طبيعة الحقوق المصرية ومستوى الأضرار ومستوى الاختراق للقانون الدولي.

وتابعت أن "شكري" عقد مؤتمرًا صحفيًّا بعد الجلسة ورد فيه على مندوب إثيوبيا الذي زعم فيه أن استفادة مصر من مياه النيل سلوك استعماري، موضحةً أن مصر في موقف حرج في ضوء مصالح دولية مناوئة لمصر وتعنت إثيوبي وتعنت دولي للجانب الإثيوبي.

مداولات مجلس الأمن

قالت: إن مداولات مجلس الأمن بشأن سد النهضة ممتدة لمدة أسبوع، وأن ما تم أمس الخميس كان الجلسة الافتتاحية، حيث حاولت الدولة المصرية زحزحة مواقف الدول التي لديها موقف مبدئي بعدم التدخل.

وأضافت: "اختارت الدولة المصرية تدوين هذه المسألة في مجلس الأمن حتى يعلم الجميع طبيعة المسألة وأضرارها والمشكلات المترتبة على السلوك الإثيوبي، وبالتالي يكون أي تصرف سياسي من مصر والسودان يكون مبررًا؛ لأنهما استنفذتا كل الوسائل الدبلوماسية".

وتابعت مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: "هناك مشكلة في هذا الصدد هي أن مجلس الأمن لم يسبق له أن تعرض لهذه المسألة، ومنذ العام الماضي تحاول مصر التأكيد أن الأزمة ليست فنية فقط، لأن للأزمة جانبًا سياسيًّا؛ كون إثيوبيا دولة لا تحترم القانون الدولي في الملء دون اتفاق أو التصرفات الأحادية".

وأردفت: "الآن تم عرض مشروع قرار، وهو ما تراهن مصر أن يمر عبر موافقة الدول الأعضاء".

اقرأ أيضًا.. 


ads