الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صباحك مع هير نيوز| يارايحين للنبي الغالي.. أغنية صارت (أيقونة) الحج

الأحد 11/يوليه/2021 - 10:12 ص
هير نيوز


يارايحين للنبي الغالي.. أغنية صارت (أيقونة) الحج..  كلمات أبوالسعود الإبياري وتلحين رياض السنباطي، واحدة من أجمل أغاني الحج التي تتغنى بها الأجيال المتعاقبة من حجاج بيت الله الحرام كل عام، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

يروي الناقد الفني مصطفى الضمراني قصة أغنية «يا رايحين للنبي الغالي.. هنيالكم وعقبالي» التي تودع فيها الفنانة القديرة ليلي مراد الحجاج المسافرين إلى المدينة المنورة لزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ليلى مراد والحج

يقول: إن ليلى مراد شعرت وملأ الحب قلبها لزيارة قبر الرسول متمنية أن تحظى بزيارة بيت الله والطواف حوله وسط انشغالها بفيلمها "ليلى بنت الأكابر" ووسط إصرارها على تحقيق رغبتها في الحج، أبلغ المنتج أن وقف العمل سيتسبب في تحقيق خسائر مادية فادحة فاضطرت لاستكمال مهمتها السينمائية باحثة عن وسيلة أخرى تعوضها عن تأجيل زيارتها للرسول.

ويضيف: طلبت ليلى مراد من الكاتب والشاعر الملهم أبو السعود الإبياري أن يكتب لها أغنية تودع فيها المسافرين لأداء فريضة الحج على أن يقوم صديقها الموسيقار رياض السنباطي بتلحينها.

وانبهر السنباطي بمطلع الأغنية ويستهل الغناء بكلمة الله الله أربع مرات إلى أن يصل للمقطع "يا ريتني كنت وياكو.. وأروح للهدى وأزوره .. وأبوس من شوقي شباكه.. وقلبي يتملي بنوره وأحج وأطوف سبع مرات.. وألبي وأشوف منى وعرفات.. وأقول ربي كتبها لي.. يا رايحين للنبي الغالي، أمانة الفاتحة يا مسافر لـ مكة.. تأدي فرض الله.. حترجع والإله غافر ذنوبك.. لما نلت رضاه"، وتندمج معه أكثر في الشطر الذي يقول: "يا ريتنى معاك فى بيت الله.. وأزور وياك حبيب الله.. هنيالك وعقبالي.. يا رايح للنبى الغالي".

توضيح

وعلى الجانب الآخر الناقد طارق الشناوي كان له رأي آخر؛ حيث قال: إن النجاح غير المسبوق دفع البعض لتصديق حكاية وهمية، وهي توق ليلى مراد للحج لبيت الله الحرام، وبأن ظروف التصوير حالت دون تحقيق رغبتها، فقررت أن تغني.

يضيف: ليلي طلبت أن تغني في المشهد الرائع الذي نستمع في مقدمته الموسيقية للدفوف التي كانت تصاحب الحجاج في وداعهم؟ وعندما ستعيد الفيلم تكتشف أنه قائم دراميًّا على أن الباشا زكي رستم سوف يذهب لأداء الحج، وفي المشاهد الأولى نتعرف على التركيبة النفسية الصارمة له، فهو يمنع حفيدته ليلى من التواجد خارج القصر، على الجانب الآخر شقيقه سليمان نجيب، يحب الحياة وهو الذي سيتولى المسؤولية بعد أن يسافر، ويصبح السؤال: هل نقول لزكي رستم بعد عودته الحاج الباشا، أم الباشا الحاج؟

ولم تكن ليلى مراد في حاجة، كما تردد، لتأكيد إسلامها بأداء الفريضة الخامسة، كل الجرائد نشرت صورتها مع الشيخ محمود أبوالعيون وهي تنطق الشهادتين عام 1946.



اقرأ أيضًا..

ads
ads