الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احترسي.. هذه الأطعمة تجعلك عصبية.. أشهرها الباذنجان

الأحد 11/يوليه/2021 - 12:39 م
العصبية
العصبية
احترسي.. هذه الأطعمة

 هناك روابط وثيقة بين نوعية الطعام الذي نتناوله وبين الحالة المزاجية لكل منا؛ حيث تعمل بعض الأطعمة على إفراز الهرمونات المسببة للسعادة، بينما أثبتت دراسات حديثة أن هناك أطعمة تتسبب في إثارة العصبية والشعور بالغضب والضيق.

«النار بيتا»

كشفت خبيرة التغذية عبير زكريا، أن الأحماض الدهنية غير المشبعة ترتبط بشكل كبير بالعدوانية الشديدة، وقد تم بالفعل ربط نقص أوميجا 3 بالاكتئاب والسلوك المعادي للمجتمع، وأشارت إلى أن الطماطم تعد من الأطعمة التي تسبب الغضب؛ كونها من الأطعمة «الساخنة»، التي غالبًا ما ترتبط بالغضب أو «عنصر النار بيتا».

«حموضة الباذنجان»

وقالت زكريا: إن الباذنجان يمكن أن يسبب الغضب؛ نظرًا لارتفاع نسبة الحموضة في ثماره، مضيفة «إذا كنتِ تشعرين بأن تناول الباذنجان يجعلكِ تغضبين كثيرًا، فقلّلي من الاستهلاك ولاحظي التغير في سلوكك.. تكتشفي السبب» .

القرنبيط والكرنب

وقالت خبيرة التغذية: إن البروكلي والقرنبيط والكرنب يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ، وهو ما يثير الشعور بالغضب، بالإضافة إلى الفواكه المجففة التي تعد إضافة صحية للنظام الغذائي، إلا أنها قد تسبب الغضب لبعض الناس، كما يمكن أن يؤدي مضغ العلكة باستمرار واستهلاك الحلوى المحلاة صناعيًا إلى إثارة مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالإجهاد وتفاقمها، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تهيج الأعصاب والشعور بالغضب.

«ضباب الدماغ»

وأوضحت عبير زكريا أخصائية التغذية، أن الحليب ومنتجات الألبان من الجبن والقشدة تتسبب في ما يسمى «ضباب الدماغ» والتهيج لدى كثير من الناس، مشيرة إلى أنه يمكن التغلب على ذلك بإضافة الأطعمة الحارة إليه مثل الفلفل والزنجبيل.

التقليل وليس الاستغناء

واختتمت زكريا حديثها بالقول: إن كل هذه الأسباب لا تعني تجنب تناول الطماطم والكرنب والحليب وغيرها من الأطعمة، ولكن علينا التقليل منها أو دمجها مع العناصر الأخرى مثل جوز الهند وأوراق الكزبرة والزنجبيل وغيرها من العناصر الأخرى.

اقرأ أيضًا..

أبرزها «السبانخ».. 5 أطعمة تساعدك على علاج الصداع الشديد

الكلمات المفتاحية
ads