الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ابني طلع مدخن».. 3 وصايا للتعامل مع هذه العادة

الثلاثاء 13/يوليه/2021 - 01:56 م
هير نيوز

"حاسة إني هيجرالي حاجة لقيت ابني بيشرب سجاير"، جملة أصبحنا نسمعها كثيرًا من الأمهات خلال الآونة الأخيرة، فهي عادة سيئة يمارسها جيل كامل.

ويكتشف الآباء والأمهات حقيقة تدخين أبنائهم، ومن ثم يدخلون في صراعٍ، إما المواجهة واستخدام أسلوب العنف والعقاب، وإما السعي إلى حل المشكلة بهدوء وتفاهم.

علامات التدخين

أكد منير عمار، استشاري الطب النفسي، أن هناك علامات تظهر على المراهق المدخن، ومن بين هذه العلامات:

- ظهور سحابة سوداء تحت العينين واصفرار في الوجه.

- ظهور الأثر على الأسنان والشفتين وفي رائحة الفم والبقع بين الأصابع.


الظروف

وأضاف عمار، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن من أبرز العوامل والأسباب التي دفعت المراهق إلى مثل هذه العادة السيئة، ومن ضمن هذه الأسباب:

- افتقاده إلى لغة الحوار بينه وبين الوالدين؛ نظرا لانشغالهما.

- الضغوط النفسية الزائدة على الابن من قبل الأهل.

- القدوة السيئة وقد يجدها في الأب أو الأخ الأكبر.

- أصدقاء السوء.

- التدليل الزائد.


مثال يحتذى به

وحذر استشاري الطب النفسي، من إلقاء اللوم على الابن باستمرار، ولكن هناك طرق نفسية صحيحة للتعامل الصحيح مع تدخين المراهق؛ حيث إن الأهل لهم تأثير كبير على المراهقين، فإذا كنت مدخنًا، فسيفسر المراهق سلوكك ذلك كدعم لتصرفه.


شجع ابنك

ونصح عمار باتباع أسلوب التشجيع مع ابنك المراهق، ومشاركته مخاوفك على صحته، فابدأ بإلقاء المحاضرات بشأن مخاطر التدخين، ثم قدم قائمة بأسبابك، واستغل حرص المراهقين على مظهرهم من خلال معرفته بأن التدخين يترك رائحة كريهة بالفم وعلى الملابس، ويؤدي إلى اصفرار الأسنان والأظافر.

الحديث معه

واختتم استشاري الطب النفسي حديثه، بضرورة التحدث إلى ابنك المراهق ومعرفته بمدى اهتمامك بإقلاعه عن التدخين، وبدلاً من أن تغضب، اسأل ابنك المراهق عما دفعه إلى بدء التدخين، وبعد أن تفهم سبب تدخين ابنك المراهق، ستكون أفضل استعدادًا لمواجهة المشكلة.


اقرأ أيضًا..

للمدخنات.. 5 أمراض في طريقها إليكِ

ads
ads