الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جحيم».. 3 علامات تكشف لكِ الشخص الشكاك

الخميس 15/يوليه/2021 - 05:33 م
هير نيوز

من أصعب الصفات التي تجدها في أي شخص، الشك، فهو من الأمراض النفسية الخطيرة التي تسيطر على الإنسان، وهي جزء لا يتجزأ من مرض الوسواس القهري.


الشك، يدخل الفرد في حالة اكتئاب لا نهاية لها، فالشخص الشكاك مصدر إزعاج لغيره، يفقد علاقاته بعائلته، وأقربائه، وغالباً لا يسعى الأشخاص المصابون بمرض الشك إلى العلاج بمفردهم.


الشخصية الشكاكة

يؤكد، استشاري الطب النفسي، بهاء عامر، إن هناك بعض العلامات التي تميز الشخص الذي يعاني من مرض الشك، كالآتي:


- الجدل: فيتسم أصحاب الشك بالجدل الكثير الغير مبرر، فهو يحاول دائما إثبات وجهة نظره، من خلال استنتاجات غير منطقية خاصة به فقط، وأحيانا كثيرا تتسم بالغرابة في التواصل والتفاعل، سواء كان هذا التواصل مع الذات من خلال التفكير أو المشاعر، أو التواصل مع الآخرين.


- القلق: فتجد هذه الشخصية دائما في حالة قلق وارتياب مستمر خاصة بالنسبة لتصرفات الآخرين، والتشكيك في نواياهم وعدم الثقة بهم، فالشخص المريض بمرض الشك، يتوقع دائماً أنّ هناك مؤامرات تُدبر له من الآخرين.


- العدوانية: فتتسم شخصية مرضى الشك بالعدوانية الشديدة تجاه الآخرين، وقد تصل المعارك إلى مقاضاة أشخاص وشركات يعتقدون أنها تسعى للتآمر عليهم أو استغلالهم.


 العلاج

ويؤكد، استشاري الطب النفسي، إن مرض الشك يعود إلى أسباب عديدة، منها الجينية حيث لديه ارتباط شديد بمرض الانفصام، وأحيانا تتصل بالمواد الكيميائية التي تشغل الجهاز العصبي المركزي، وأحيانا ترتبط بالنشأة والتربية، مضيفا، إن علاج هذا المرض، يتم من خلال العلاج بزيادة مهارات التأقلم العامة، خصوصا، إعطاء الثقة والتعاطف، وتحسين التفاعل الاجتماعي والتواصل، ثم بدأ مرحلة استخدام الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان أو مضادات القلق، ويحدث ذلك إذا كانت الأعراض شديدة تتطلب التدخل العلاجي.


اقرأ أيضًا..

3 علامات تنبهك لزيارة طبيب نفسي | فيديو


ads