السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو أنتِ حامل.. 5 أمراض كلى قد تُهاجمك

الخميس 15/يوليه/2021 - 08:49 م
هير نيوز

مع الشهور الأولي من الحمل وحدوث تغيرات في الجسم يزداد ضغط الجنين على الكلى مع زيادة حجم الرحم، وفي هذه الفترة تشكو عدد من السيدات الحوامل بالعديد من أمراض الكلى.

يؤكد الدكتور أيمن متولي استشاري أمراض وزراعة الكلى أن أهم أمراض الكلي المرتبطة بالحمل هي:

١. ما قبل تسمم الحمل pre-eclampsia
هذه الحالة لا تحدث إلا بعد الأسبوع العشرين من الحمل من الممكن أن تأتي بشكل بسيط مجرد ارتفاع في الضغط وبروتين في البول وتعدي على خير مع أخذ علاج الضغط، أسبرين، كالسيوم، وتنتهي بمجرد الولادة.

وممكن أن تأتي بشكل خطير وتؤدي إلى فشل كلوي, ارتفاع وظائف الكبد، وقد تصل إلى تشنج ونزيف بالمخ وأحيانا الغسيل الكلوي ولا حل لها إلا إنهاء الحمل أو الولادة.

٢. التهاب بكتيري بحوض الكلى acute pylonephritis وأعراض هذه الحالة سخونة ورعشة بالجسم، ألم بالجنب، حرقان وألم عند التبول
التهاب حوض الكلى مرض كثير الحدوث في النساء بخاصة الحوامل.
َمن الممكن أن يسبب مضاعفات خطيرة للسيدة الحامل قد تصل إلى الفشل الكلوي، الإجهاض، الولادة المبكرة
أي سيدة حامل لابد من عمل تحليل بول كل شهر وعلاج أي صديد في البول حتى لو كان مفيش حرقان في البول

٣. قد يؤدي الحمل إلى ضغط الرحم على الحالب وبخاصة في الجانب الأيمن مما يؤدي إلى انتفاخ الحالب وحوض الكلى وحدوث التهاب بكتيري ومغص كلوي متكرر.

٤. نقص صفائح الدم أثناء الحمل ممكن يكون حاجة بسيطة بتحدث مع معظم الحوامل gestational thrombocytopenia وفي هذه الحالة غالبًا بتكون عدد الصفائح فوق المائة ألف ووظائف الكلى والكبد طبيعية ولا تحتاج علاج.

وممكن تكون نتيجة تكوين أجسام مضاده لتكسير صفائح الدم ITP وبتكون عدد الصفائح غالبًا فوق المائة ألف وعلاجها كورتيزون وهذه أيضًا حالة بسيطة.

لكن الخطر أن يكون هناك ثلاثية من نقص شديد في صفائح الدم معه تكسير كرات الدم الحمراء وفشل كلوي، وهذه مجموعة من الأمراض الخطيرة مثل متلازمة هيلب.

وبعض هذه الحالات قد تحتاج إلى غسيل كلوي لفترة محدودة أو باستمرار، ولذلك على كل حامل متابعة ضغط الدم باستمرار، وعمل التحاليل الآتية بخاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل تحليل بول، زلال في البول، صورة دم كامله، يوريا وكرياتين، وظائف كبد.

مع الشهور الأولي من الحمل وحدوث تغيرات في الجسم يزداد ضغط الجنين علي الكلي مع زيادة حجم الرحم، وفي هذه الفترة تشكو عدد من السيدات الحوامل بالعديد من أمراض الكلى.

يؤكد الدكتور أيمن متولي استشاري امراض وزراعة الكلي، أن أهم أمراض الكلي المرتبطه بالحمل هي:

١. ما قبل تسمم الحمل pre-eclampsia
هذه الحاله لا تحدث الا بعد الاسبوع العشرين من الحمل، ممكن أن تاتي بشكل بسيط مجرد ارتفاع في الضغط وبروتين في البول، وتعدي علي خير مع اخذ علاج الضغط، اسبرين، كالسيوم، وتنتهي بمجرد الولاده، وممكن أن تاتي بشكل خطير وتودي الي فشل كلوي، ارتفاع وظائف الكبد، وقد تصل الي تشنج ونزيف بالمخ واحيانا الغسيل الكلوي ولاحل لها الا انهاء الحمل او الولاده.

٢.التهاب بكتيري بحوض الكلي acute pylonephritis.

 واعراض هذه الحاله سخونه ورعشه بالجسم، الم بالجنب، حرقان والم عند التبول، التهاب حوض الكلي مرض كثير الحدوث في النساء بخاصه الحوامل، ومن الَمكمن ان يسبب مضاعفات خطيره للسيده الحامل قد تصل الي الفشل الكلوي، الاجهاض، الولاده المبكره.
فأي سيده حامل لابد من عمل تحليل بول كل شهر وعلاج اي صديد في البول حتي لو كان مفيش حرقان في البول.

٣.قد يؤدي الحمل الي ضغط الرحم علي الحالب وبخاصه في الجانب الأيمن، مما يؤدي الي انتفاخ الحالب وحوض الكلي وحدوث التهاب بكتيري ومغص كلوي متكرر.

٤. نقص صفائح الدم اثناء الحمل ممكن يكون حاجه بسيطه بتحدث مع معظم الحوامل gestational thrombocytopenia وفي هذه الحاله غالبا بتكون عدد الصفائح فوق المائة الف وو ظائف الكلي والكبد طبيعيه ولا تحتاج علاج
وممكن تكون نتيجة تكوين اجسام مضاده لتكسير صفائح الدم ITP وبتكون عدد الصفائح غالبا فوق المائة الف وعلاجها كورتيزون وهذه ايضا حاله بسيطه.

لكن الخطر أن يكون هناك ثلاثيه من نقص شديد في صفائح الدم معه تكسير كرات الدم الحمراء و فشل كلوي، وهذه مجموعه من الامراض الخطيره مثل متلازمة هيلب، وبعض هذه الحالات قد تحتاج الي غسيل كلوي لفتره محدوده او باستمرار، ولذلك علي كل حامل متابعة ضغط الدم باستمرار، وعمل التحاليل الاتيه بخاصه في الاسابيع الاخيره من الحمل، وتحليل بول، زلال في البول، صورة دم كامله، يوريا وكرياتين، وظائف كبد.
أقرأ أيضًا||

ads