الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ابني منبوذ بين صحابه».. خلي طفلك اجتماعي في 4 خطوات

الأحد 18/يوليه/2021 - 04:59 م
هير نيوز

تلاحظ الأم على طفلها أنه بدأ يريد اللعب بمفرده وسط ألعابه، ولا يفضل اللعب مع أصدقائه، فتبدأ بالقلق حيال هذا السلوك الانطوائي، وبالبحث عن السبب تجد أن نجلها منبوذ بين رفاقه، ويبتعدون عنه ويرفضون مشاركته في ألعابهم الجماعية، فما علاج الطفل المنبوذ؟

 

طفلي منبوذ

"ابني منبوذ بين أصدقائه، بالرغم من أن شخصيته مميّزة وهو طالب متفوّق أكاديميًّا"، هذه شكوي كثير من الأمهات، فتؤكد المرشدة الاجتماعية سهام محمد، على ضرورة معرفة سبب هذا السلوك من قبل أصدقائه، فالشعور بالنبذ، صعب على أي طفل أن يمر به؛ لذلك قبل أن تعلمي طفلك وتوجهيه لطرق التعامل الصحيح والاندماج مع الآخرين، يجب تعليمه أن يكون رفيقًا بغيره؛ لأنه قد ينتج عنه مشاعر سلبية قد تصل بالطفل أن يكون عنيفًا ويضرب الآخرين، فيتجنبه الأطفال ولا يحبون اللعب معه، وفي أحيان أخرى، قد يكون الطفل خجولًا لا يعرف كيف يبني الصداقات، وكيف يختلط بالآخرين، فينساه الأطفال ولا يتعاملون معه.

 

العلاج


تعزيز ثقته بنفسه

قومي باستعراض إيجابياته كلها وتحدّثي عن قدراته أمام الجميع واذكري كل ما هو جيد يقوم به.

 

كوني ودودة معه

فعندما يشعر الطفل بتقديرك لمشاعره ورغباته واحتياجاته، سيعلمه كيف يتجاوب مع أصدقائه والتعامل بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها.

التحدث مع معلمته

من الضروري التحدث إلى معلمة طفلك، خاصة إذا ما تم إبلاغك من قبل المدرسة بأن طفلك يظل بمفرده وقت اللعب، وابدئي بسؤال إذا كان طفلك يمتلك صديقًا واحدًا فقط؟ وإذا كانت الإجابة نعم، فلا داعيَ للقلق، فهم قد يحتاجون لوقت خاص بهم بعد المدرسة، ويمكنك أن تطلبي منها مساعدته بدمجه مع صديق أو اثنين بتنفيذ بعض المشروعات.

الابتعاد عن المقارنة

تحذر المرشدة الاجتماعية، من محاولة تشجعيه من خلال التنافس مع غيره عن طريق المقارنة، فهذا يجعل الطفل يشعر بأنه أقل حظًا من غيره.

 اقرا أيضًا..

ابني شقي وعنيد أعمل ايه؟ 3 حيل مجربة وسهلة


ads