الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأوقاف»: فتح مصليات السيدات للعيد بشروط

الإثنين 19/يوليه/2021 - 07:11 م
هير نيوز

قال الدكتور عبدالله حسان، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، إن اللجنة العليا التي شكلها وزير الأوقاف للإشراف على صلاة عيد الأضحى دورها متابعة الإعداد الجيد والمتقن للصلاة من حيث التجهيز لنظافة المساجد والتعقيم المستمر عقب كل صلاة، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجان فرعية.

وأضاف "حسان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، أن المساجد الكبرى التي تشهد صلاة الجمعة هي نفسها التي ستشهد صلاة العيد حرصًا على تطبيق التباعد الاجتماعي، مشددًا على عدم السماح بأداء صلاة العيد في الساحات.

وناشد المتحدث باسم وزارة الأوقاف المواطنين بأن يتوضوا في منازلهم، لأن دورات المياه مازالت مغلقة طبقا لقرار مجلس الوزراء، مع ارتداء الكمامة قبل دخول المسجد واصطحاب المصلي ومراعاة علامات التباعد الاجتماعي تحقيقا للتباعد.

مصليات السيدات
وأكد الدكتور عبدالله حسان المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أن المساجد ستفتح قبل الصلاة بنحو 10 دقائق، مناشدا المواطنين بعدم التزاحم قبل الدخول أو أثناء الدخول، ولن تزيد الخطبة عن 10 دقائق، كما أن مصليات السيدات لن تفتح إلا تحت إشراف واعظة معتمدة.


وقال  إن مصليات السيدات تُفتح لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك لكن تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

وأضاف أن مصليات السيدات التي تُفتح لأداء صلاة الجمعة هي نفسها التي يُسمح فيها بأداء صلاة العيد، مؤكدًا تطبيق الإجراءات الاحترازية بما يضمن المحافظة على الصحة العامة.

وأشار إلى أن أغلب مصليات السيدات ضيقة ولا تتيح إمكانية تحقيق الإجراءات الاحترازية لا سيّما التباعد الاجتماعي، مشددًا على أن أي مصلى سيدات يكون كبيرًا ويوفر إمكانية تحقيق هذا التباعد سيشهد وجود واعظة متطوعة أو مشرفة من قِبل الوزارة للإشراف على تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وشدد المتحدث على أن توجيهات الوزير الدكتور محمد مختار جمعة تتضمن ضرورة الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية داخل المساجد، داعيًا الجميع للمحافظة على بيوت الله وعلى أنفسهم، وذلك من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية بما يضمن أن يظل العيد فرحة.

وأوضح أنه يُمنع اصطحاب الأطفال لأداء الصلاة أو اصطحاب أي أطعمة أو مشروبات سواء في مصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال، من منطلق الاحتراز الذي يحافظ على الجميع.

اقرأ أيضًا..

وزير الأوقاف: صلاة عيد الأضحى متاحة بالمساجد بهذا الشرط.. فيديو


ولفت عبدالله حسان، إلى جواز أداء صلاة العيد في المسجد تحقيقًا للتباعد الاجتماعي، رغم أنه فرض كفاية، مشيرًا إلى أن الوزارة شكلت لجانا ترفع تقارير مستمرة للجنة الإشراف المركزية على مدار الساعة.


ads