الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يا ليلة العيد أنستينا».. معلومات لا تعرفيها عن أغنية صاحبة العصمة

الإثنين 19/يوليه/2021 - 10:01 م
هير نيوز

خلال ساعات تبدأ طقوس عيد الأضحى المبارك فيما تصدرت أغنية ياليلة العيد التريند بصوت أم كلثوم ، ويسعى الجميع لاستعادة ذكرياته مع فرحة العيد وأصبحت هذه الأغنية أيقونة عندما نسمعها نتذوق طعم العيد.

وأهمها أغنية «يا ليلة العيد آنستينا» التي يعود تاريخها إلى 82 عامًا، عندما غنتها كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم "دنانير" سنة 1939 وهي من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي.

أغنية صاحبة العصمة عمرها 82 عامًا
وحظيت السيدة أم كلثوم بلقب "صاحبة العصمة" عندما شَدَت بهذه الأغنية في إحدى احتفال المملكة المصرية عام 1944 بليلة آخر صوم رمضان، بحضور الملك فاروق مساء 29 رمضان 1363 هجريا، الموافق 17 سبتمبر 1944 م، وعجب الملك بأدائها فأنعم عليها بلقب "صاحبة العصمة"، وهو يوازي لقب "باشا" لدى الرجال.

الأغنية الأشهر
ظلت أغنية "ياليلة العيد" لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم في صدارة، الأغنيات المرتبطة بهذه المناسبة رغم إنتاج العديد من الأغاني للعيد، تليها مباشرةً في المرتبة الثانية من حيث الشعبية والشهرة أغنية صفاء أبو السعود "العيد فرحة" والتي أيضا تلقى انتشارا واسعا، وتعد أيقونة من أيقونات العيد والتي كتبها عبد الوهاب محمد ولحنها جمال سلامة.
يا ليلة العيد.انستينا
و جددت الأمل فينا
يا ليلة العيد
هلالك هل لعينينا
فحنا له وغنينا
و قلنا السعد حا يجينا
على قدومك يا ليلة العيد
جمعت الأنس ع الخلان
ودار الكأس ع الندمان
وغنى الطير على الأغصان
يحيي الفجر ليلة العيد
حبيبي مركبه تجرى
وروحي بالنسيم تسرى
قولوا له يا جميل بدري
حرام النوم في ليلة العيد
يا نور العين يا غالى
يا شاغل مهجتي وبالى
تعال اعطف على حالي
وهني القلب ليلة العيد
يا دجلة ميتك عنبر
وزرعك في الغيطان نور
يعيش هارون يعيش جعفر
ونحيلهم ليالي العيد

كما غنى للعيد أيضًا الثنائي الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم "في نورك يا هلال العيد" كذلك غنت فيروز أغنية "أيام العيد" وتقول مطلعها "بهالعيد بدي قدم هدية لا دهب لا ورود جورية، طالع عابالي ضم زهرة وقلب وقدمن للعيد عيدية" من كلمات وألحان الأخوين الرحباني.

كما غنى الثلاثى المرح "وفاء محمد مصطفى، صفاء يوسف، سناء الباروني"، أغنية "أهلا بالعيد" وأيضا حازت على نسبة كبيرة من الشهرة، حيث ظهر هذا الثلاثي في الستينيات، وغنوا لرمضان "سبحة رمضان" و"أهو جيه يا ولاد" و"وحوي يا وحوي" وغنوا أيضا "حلاوة شمسنا".

وأخيرا قدم محمد فؤاد أغنية بعنوان "الله أكبر" وهي تكبيرات العيد، وكانت جزءا من مسلسل "أغلى من حياتي" والذي قدمه قبل عدة سنوات، وقدمها في شكل صوفي، وبجو من الروحانيات، وشاركه فيها الفنان القدير رشوان توفيق.

اقرأ أيضًا..

لسلامتك في العيد.. خبير سيارات يقدم نصائح ضرورية عند السفر | فيديو


العيد فرحة
وتبقى الأعياد فرحة الصغار والكبار، وجائزة سنوية ينتظرها الناس من العام للعام، فيحتفلون بترديد الأغاني والموشحات وإعداد أطباق شهية من أطعمة خاصة ترتبط بهذه المناسبات.


ads