السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز قضاء صلاة العيد لمن فاتته؟.. عالم أزهري يجيب

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 01:01 م
هير نيوز

ورد سؤال من "س. محمود"، القاطنة بالجيزة، إحدى متابعات "هير نيوز"، يقول: تفوتني صلاة العيد في كثير من الأحيان.. فهل أقضيها؟

وأجاب الدكتور علي محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة كلية أصول الدين جامعة الأزهر، قائلاً: "يستحب قضاء صلاة العيد لمن فاتته، وقال سيدنا الإمام البخاري في صحيحه: "إذا فاتته صلاة العيد يصلي ركعتين، وكذلك النساء ومن كان في البيوت والقرى لقول النبي (ص): هذا عيدنا أهل الإسلام وأمر أنس بن مالك مولاه ابن أبي عتبة بالزاوية فجمع أهله وبنيه وصلى كصلاة أهل المصر وتكبيرهم. وقال عكرمة: "أهل السواد يجتمعون في العيد يصلون ركعتين كما يصنع الإمام". وقال عطاء: "إذا فاته العيد صلى ركعتين".

 أدلة قضائها ركعتين

والأدلة كثيرة على ألا يزيد المصلي عن ركعتين، نذكر منها:

وروى البيهقي بإسناده عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان أنس إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام، جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد.

وقال أيضًا: ويذكر عن أنس بن مالك أنه كان بمنزله بالزاوية فلم يشهد العيد بالبصرة جمع مواليه وولده ثم يأمر مولاه عبد الله بن أبي عتبة فيصلي بهم كصلاة أهل المصر ركعتين ويكبر بهم كتكبيرهم.

وذكر البيهقي في سننه أن عكرمة قال أهل السواد – أهل الريف – يجتمعون في العيد يصلون ركعتين كما يصنع الإمام.

وعن محمد بن سيرين، قال: كانوا يستحبون إذا فات الرجل الصلاة في العيدين أن يمضي إلى الجبان فيصنع كما يصنع الإمام، وعن عطاء إذا فاته العيد صلى ركعتين ليس فيهما تكبيرة.


الخطبة وصلاة العيد

وروى عبد الرزاق في مصنفه بإسناده عن قتادة قال: "من فاتته صلاة يوم الفطر صلى كما يصلي الإمام، وقال معمر: إن فاتـت إنساناً الخطبة أو الصلاة يوم فطر أو أضحى ثم حضر بعد ذلك فإنه يصلي ركعتين".

وروى ابن أبي شيبة أيضًا بإسناده عن الحسن البصري قال: "فيمن فاته العيد يصلي مثل صلاة الإمام. وروى أيضًا عن إبراهيم النخعي، قال: إذا فاتتك الصلاة مع الإمام فصل مثل صلاته"، قال إبراهيم: "وإذا استقبل الناس راجعين فلتدخل أدنى مسجد ثم فلتصل صلاة الإمام ومن لا يخرج إلى العيد فليصل مثل صلاة الإمام "وروى عن حماد في من لم يدرك الصلاة يوم العيد قال: "يصلي مثل صلاته ويكبر مثل تكبيره".

أما من ذهب إلى صلاتها أربع ركعات فقد استندوا إلى أثر سيدنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه من فاته صلاة العيد مع الإمام فليصلها أربعًا .


اقرأ أيضًا..

وزير الأوقاف: صلاة عيد الأضحى متاحة بالمساجد بهذا الشرط.. فيديو

ads