الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. البطيخ يُسبب الصداع النصفي في 90 دقيقة

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 05:52 م
هير نيوز

هل هناك أفضل من تناول البطيخ الطازج في يوم صيفي حار؟، يشتهر البطيخ بتخفيف أجواء الصيف الحارة، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية أيضًا، فهو غني بفيتامينات A و C، ومضادات الأكسدة، وهو في الواقع فاكهة منخفضة السكر عند مقارنته بفنجان مع فواكه استوائية أخرى.

ومع ذلك، قد تواجهنا بعضًا من الآثار الجانبية لتناول البطيخ، وهي كالآتي:

1- تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفركتوز وهو مركب نباتي في فئة فودماب. قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ، إلى الحد من الفودماب من أجل الشعور بأفضل حالاتهم.

2- قد يسبب الصداع النصفي
وجدت دراسة حديثة عن مسببات الصداع النصفي أن البطيخ قد يكون أكثر إثارة من الفواكه الأخرى. استعرض الباحثون مجموعة متنوعة من الفواكه بما في ذلك البطيخ، والباشن فروت، والبرتقال، والأناناس، والعنب، والموز، والخيار، والبابايا.

ومع ذلك، ارتبط البطيخ بمزيد من حالات الصداع النصفي - أحيانًا في غضون دقائق من تناول الفاكهة! ما يقرب من 30٪ من المشاركين عانوا من الصداع النصفي خلال 90 دقيقة تقريبًا من تناول البطيخ!.

إذا كانت هذه الآثار الجانبية السرية قد أثارت اهتمامك، ففكر في هذه الآثار الأخرى لتناول البطيخ.

الفوائد الصحية لتناول البطيخ
1-يساعد في تحييد الخلايا السرطانية
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تحييد الجذور الحرة في الجسم. إذا تُركت الجذور الحرة دون رادع ، فلديها القدرة على تكوين خلايا سرطانية.
تساعد مضادات الأكسدة مثل الليكوبين في محاربة السرطان ، وتعزيز مكافحة الشيخوخة ، وإصلاح الخلايا التالفة في الجسم.

2-يحسن الشبع
الشبع هو الشعور بالامتلاء والرضا بعد الأكل. ومن أحد العوامل المهمة التي تساهم في الشعور بالشبع هو الحجم الكلي للطعام المستهلك. وبالتالي، فإن القدرة على تناول كمية أكبر ، تمنح المرء إحساسًا بالامتلاء. يقدم البطيخ هذه الميزة بسبب محتواه المائي العالي. بمعنى آخر، نظرًا لأن الفاكهة غنية بالعصارة ، يمكنك تناول المزيد منها للحصول على سعرات حرارية أقل مقارنة بالفواكه الأخرى.

3- يساعد على إدارة الوزن
وجد الباحثون أن تناول كوبين من البطيخ يوميًا يحسن جهود إدارة الوزن من خلال زيادة الشبع. 

اقرأ أيضًا..

ads
ads