الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما فضل أيام التشريق؟ وكيف نحييها؟.. «الإفتاء» تجيب

الخميس 22/يوليه/2021 - 11:28 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: ما أيام التشريق؟ وما أفضل الأعمال  المستحبة بها؟

وأجابت لجنة الفتوى بدار الإفتاء أن أيام التشريق هي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وسميت بهذا الاسم كما قال ابن حجر؛ لأن العرب كانوا يُشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس، أي يقطعونها ويقددونها وينشرونها.. 

وورد في فضلها آيات وأحاديث منها :

 قول الله عز وجل: (واذكروا الله في أيام معدودات)، الأيام المعدودات: هي أيام التشريق، قاله ابن عمر رضي الله عنه واختاره أكثر العلماء .


وجاء في حديث عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر". أخرجه الإمام أحمد.


وتعتبر هذه الأيام هي آخر أيام موسم فاضل، فالحُجّاج فيها يكملون حجهم، وغير الحجاج يختمونها بالتقرب إلى الله بالأضاحي بعد عمل صالح في أيام العشر.


قال النبي صلى الله عليه وسلم عن أيام التشريق: "إنها أيام أكلٍ وشرب وذكرٍ لله عز وجل".


الدعاء والذكر

وعن أفضل الأعمال التي يستحب القيام بها في أيام التشريق فهي ذكر الله عزَّ وجل عقب الصلوات المكتوبات بالتكبير في أدبارها، وهو مشروعٌ إلى آخر أيام التشريق عند جمهور العلماء .

ومنها ذِكره بالتكبير عند رمي الجمار أيام التشريق، وهذا يختصُّ به الحجاج .

ومنها: ذكر الله تعالى المطلق، فإنه يُستحب الإكثار منه في أيام التشريق، وقد كان عُمر رضي الله عنه يُكبر بمنىً في قبته، فيسمعه الناس فيُكبرون فترتج منىً تكبيراً، وقد قال تعالى: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً، فمن الناس من يقول ربَّنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).


.. اقرأ أيضًا

13 ذو الحجة من بينها.. خمسة أيام يحرم صومها

 

ويذكر أن السلف كان قد استحب كثرة الدعاء في أيام التشريق .

ads