الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قصقصي ريش طيرك».. مثل شعبي تحذيري لتوعية المرأة

الجمعة 23/يوليه/2021 - 01:08 ص
هير نيوز

ينتشر في أغلب أحاديث المصريين خاصة والعرب على وجه العموم كثير من الصيغ الأدبية التي تتخلل العادي والمألوف من الكلام اليومي، والتي تُعبر عن حالة شعبية ما بين انتقاد لوضع معين أو الاحتفاء بوضع آخر حتى صار اسمها "الأمثال الشعبية".


وتُعد الأمثال الشعبية من أكثر الأشياء المتداولة بين النساء، فكلما يحدث موقف معين يأتي في ذهنها مثل شعبي يتناسب مع الموقف، وهو ما يحتار فيه البعض عن قصص الأمثال الشعبية.


"مصابيح الكلام" 

ويمتلك الشعب المصري تراثًا شعبيًا قويًّا؛ لذلك نجد لكل مثل شعبي أو مقولة تفسيرًا؛ حيث إن المصريين يعيشون حياتهم اليومية من مواقف ويخرجون منها بحكمة، تتوارثها الأجيال فيما بعد، وقال العرب قديما: "الأمثال مصابيح الكلام".


طرق التعامل مع الرجل

وأبدع المصريون في وصف العلاقات من خلال الأمثال الشعبية، والمدهش أننا نجد قائل المثل يتغير أسلوبه ونبرة صوته كأن روح صانع المثل تتلبسه وهذا التغير يُضفي على المثل نكهة مصرية محببة، والمصريون عادة يستعينون بالأمثال فى أحاديثهم للتدليل على صحة كلامهم، أو لتوجيه النصيحة، وكثير من الأمثال تنصح المرأة بطرق تعامل الرجل وتنصح الرجل بكثير من حكم الحياة.


"قصقصي ريش طيرك ليلوف على غيرك"

ومن أبرز هذه الأمثال: "قصقصي ريش طيرك ليلوف على غيرك"، فهذا المثل بمثابة تحذير صارخ للمرأة وخاصة المتزوجة، لضرورة تقييد زوجها بسحب الأموال منه حتى لا يتزوج بامرأة أخرى.


وتسعى الزوجة للسيطرة على الزوج، أو على حد تعبير المثل: "تقصقص ريشه" بأن تسحب منه الأموال حتى لا يتزوج بامرأة أخرى، وفيه تجني على الرجل إذ ليس من العدل التعامل معه دائما كمجرد ممول، وكأن ما يُبقيه فى بيته هو عدم قدرته المالية فقط، ومن ناحية أخرى لدى البعض فهو يعزز أيضًا من التفكير بأن الرجل خائن بطبعه.


اقرأ أيضًا.. 

«أكل مسني واعيش متهني».. مثل شعبي يعبر عن القناعة


ads