الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تستحوذي على ممتلكات جوزك؟.. محام يجيب

الجمعة 23/يوليه/2021 - 09:34 م
هير نيوز

يرتاد الكثير من الأزواج يوميًّا محاكم الأسرة، إما للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد.. إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

"هير نيوز" تواصلت مع محمود مصطفى أستاذ القانون والمختص بشئون محاكم الأسرة، للإجابة عن الأسئلة الخاصة بكيفية استحواذ الزوجة على كل متعلقاتها وحقوقها من زوجها حسب نص قانون الأحوال الشخصية.


الشرع والقانون

وقال مصطفى: إن الشرع والقانون حفظا للزوجة جميع حقوقها، مشيرًا إلى أن الزوج ملزم بأن يوفر كل تلك الاحتياجات، بالإضافة للإنفاق عليها، حتى وإن كانت لديها ذمة مالية خاصة، كما أن من حقوقها فرض شروطها قبل الزواج، وإذا قبل الزوج بتلك الشروط لا يجوز نقضها بعد الزواج.


* ما الحالات التي يمكن للمرأة فيها الاستحواذ على أموال وممتلكات زوجها؟

أجاب محامي الأحوال الشخصية مؤكدًا أنه من حق الزوجة الاستحواذ على أموال زوجها في عدة أحوال، منها:

1 _ إذا أسست مناصفة مع زوجها منزل الزوجيه؛ شريطة توثيق ماتملكه في المنزل لإثبات حقها، أما إذا أعطت الزوجة زوجها جزءًا من مالها على بغية الهبة، فلا يمكنها قانونًا المطالبة به.

2 _ عليها التقدم للقضاء عندما تشارك زوجها في مشروع أو مشاركته في أي شيء مادي، ويكون حقها ثابتًا بمقدار حصتها، وهذا ما يثبته القضاء ويعيده إليها عند رفض زوجها أداء حقها.

3 _ للزوجة الحق في المطالبة بالأموال الخاصة بها إذا كانت شريكة للزوج فب مشاريعه الخاصة، كما أن ذمتها يمكنها الاحتفاظ بها لنفسها وليس من حق الزوج الاقتراب منها، فضلًا عن حقها في التملك وحق التصرف بما تملك ولا سلطة للزوج على مالها، ولا تحتاج لإذن الزوج في التملك والتصرف بمالها.

4 _ من حق الزوجة النفقة الكاملة، حسب دخل زوجها، ولا تسقط نفقتها إلا بأداء زوجها لها، وفي حال رفض الزوج للنفقة يمكنها الحجر على الزوج، ويحكم لصالحها بمشاركة الزوج مناصفة في أمواله.

5 _ إذا وافق الزوج على عمل الزوجة وإنفاق راتبها على المنزل ففي تلك الحالة، لها حق مناصفته كل أملاكه، ويلزم بذلك حسب قرار المحكمة.

6 _ في حال فقدان الزوج لعقله يمكنها التحكم بجميع ممتلكاته بعدما تثبت للمحكمة إصابته بالعته وفقدان للسيطرة وقدرته على التصرف.

7 _ يمكن للزوجة أن تستحوذ على كل ممتلكات الرجل في حال وفاته، وحسب الميراث الشرعي.


اقرأ أيضًا..

"بيقول عليا عَوْرة".. أماني تروي مبرراتها لطلب الخلع

ads