الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها السكتة الدماغية.. أمراض خطيرة تُسبب تنميل الذراع والوخز

الإثنين 26/يوليه/2021 - 07:15 م
هير نيوز

هل سبق لك أن استيقظت مع إحساس بوخز في ذراعك الذي كنت نائمًا عليه؟، أو ربما كنت متكئًا على ذراعك، فشعرت بالخدر؟، هذه الوخزات الغريبة ناتجة عن الضغط على العصب، ولحسن الحظ، فإنها تختفي عندما ينخفض الضغط.

أسباب تنميل الذراع والوخز
ولكن عندما لا تكون الوضعية السيئة مسؤولة عن تنميل الذراع والوخز، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة.

1. مشاكل العمود الفقري العنقي
وخز الذراع هو عرض شائع لمشاكل العمود الفقري العنقي. حيث تنشأ الأعصاب من النخاع الشوكي في الرقبة وتنتقل من العمود الفقري إلى الذراع واليدين. عندما تكون هناك مشكلة في الرقبة ، مثل عصب متهيج أو مقروص ، يمكن أن يسبب ذلك أعراضًا مثل الوخز أو التنميل الذي ينتقل إلى الذراع .
تشمل الدلائل الأخرى التي تشير إلى أن وخز ذراعك مرتبط برقبتك ألم الرقبة وتيبسها. 

2. الاعتلال العصبي المحيطي
إذا كنت مصاب بمرض السكري من النوع 2 ، فيجب أن تكون على اطلاع على هذه الأعراض، لأنها قد تشير إلى نوع من تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي المحيطي.
يعاني حوالي نصف مرضى السكري من اعتلال الأعصاب المحيطية ، والذي ينتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم بمرور الوقت. تشمل الأعراض الأخرى لاعتلال الأعصاب المحيطية التنميل أو الألم أو الضعف في ذراعيك أو قدميك أو ساقيك أو يديك.

3. السكتة الدماغية
تحدث السكتات الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ بسبب جلطة دموية أو الأوعية الدموية المكسورة، ويمكن أن تشمل الأعراض خدرًا في الذراع أو الوجه أو الساق - غالبًا في جانب واحد من الجسم. تشمل أعراض السكتة الدماغية الأخرى الصداع الشديد، وصعوبة التحدث أو المشي، والدوخة والارتباك.

4. التصلب المتعدد
يمكن أن يكون التنميل أو الوخز أحيانًا علامة على التصلب المتعدد، وهو مرض يهاجم فيه الجسم عن طريق الخطأ غلاف العصب، المسمى المايلين، في الجهاز العصبي المركزي. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للتصلب المتعدد مشاكل في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية وازدواج الرؤية، بالإضافة إلى التعب وضعف العضلات وفقدان التوازن والتنسيق.

اقرأ أيضًا.. 

8 طرق منزلية سهلة لخفض درجة حرارتك


5. النوبات الجزئية
تحدث النوبات بسبب نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ، ويمكن أن يرتبط أحد أنواع النوبات، يسمى نوبة جزئية أو بؤرية، بأحاسيس غير طبيعية مثل التنميل أو وخز الجلد. النوبات الجزئية هي أكثر أنواع النوبات شيوعًا.

يمكن أن تظهر النوبات الجزئية بطرق مختلفة، مع مجموعة واسعة من الأعراض التي تتراوح من تقلص العضلات غير الطبيعي أو حركات العين إلى التعرق أو الهلوسة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads