الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم تارك الصلاة كسلًا؟.. أحمد كريمة يجيب

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 01:38 م
هير نيوز

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر: "إن من يترك الصلاة كسلا، ولكنه معترف بها وبمشروعيتها فهو مسلم عاصِ وليس مرتد ولم يخرج عن الملة".

تارك الصلاة

وأضاف كريمة، في حواره في برنامج "التاسعة" المذاع على قناة "الأولى الفضائية"، قائلاً: "الحديث بأن تارك الصلاة كافر هو فكر الخوارج الذين كفروا مرتكب الكبيرة".

الفرق بين أهل الكتاب والمشركين

وتابع: علينا أن نفرق بين أهل الكتاب والمشركين، موضحًا أن القرآن يقصد بالمشركين عبدة الأصنام والأوثان، لكن أهل رسالتي موسى وعيسى هم من أهل كتاب.

أهل الذمة

وأضاف أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر: "مصطلح أهل الذمة أصبح جزء من التاريخ، فهو تعبير انتهى ولا يصح استخدامه ونحن في دولة مدنية حاليًّا".

اقرأ أيضًا.. 


تجس الزوجة على الزوج

وفي سياق آخر، أكد الدكتور أحمد كريمة أن تجسس الزوجة على زوجها من خلال قراءة الرسائل القصيرة على هاتفه الشخصي ممنوع شرعًا، مستشهدًا بقوله تعالى: "ولا تتجسسوا"، وقال النبي صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "لا تحاسدوا ولا تتجسسوا".

وأضاف كريمة أنه يجب على الزوجة الحصول على موافقة الزوج بفحص هاتفه المحمول، مؤكدًا: "الرسول قال: "إذا جاء أحدكم إلى أهله ومعه مفتاح منزله فعليه أيضًا دق الجرس حتى لا تتخولها".

الاطلاع على هاتف الزوجة

وأشار كريمة إلى أن نفس الحكم ينطبق على الزوج فلا يجوز له الاطلاع على هاتف زوجته بدون علمها، موضحًا: "هذه خصوصيات فمن الوارد أن يكون هناك أسرار بين الزوجة وبين والدتها فكيف يطلع عليها الزوج، فهذا لا يجوز".

ads
ads