الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

101 عام على ميلاد «الملك».. معلومات لا تعرفيها عن وحش الشاشة

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 11:55 م
هير نيوز
101 عام على ميلاد

في يوليو، ولد ورحل وحش الشاشة وملك الترسو فريد شوقي، بعد 78 عامًا حافلة بالإبداع الفني الذي لم يختلف اثنان على كونه يمثل عصرًا متفردًا يختلف عما سبقه، وما تلاه.



طموح مبكر
منذ نشأته في حي السيدة زينب بوسط القاهرة، قرر فريد شوقي أن يصبح ممثلًا، ورغم معارضة والدته لهذا الأمر إلا أن والده شجعه على التمثيل بشرط أن يُنهي دراسته أولاً ثم يفعل بعدها ما يشاء، وبعد حصوله على دبلوم الفنون التطبيقية التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1947 لتستقبله السينما كممثل وكاتب سيناريو ومنتج.


وحش الشاشة

وأطلق عليه النقاد والجمهور لقب «وحش الشاشة»، بعد أن اشتهر بتقديم أدوار الشر في بداية مشواره، لدرجة أن الفنان محمود المليجي كان يرشحه في الأدوار التي يعرضها عليه المخرجون قائلاً فريد ممثل ممتاز ولا بد أن يأخذ فرصته، ليتمكن من تحقيق النجومية وحصل على الكثير من الألقاب مثل «وحش الشاشة، وملك الترسو، والملك»، وقدم خلال مشواره الفني 225 فيلمًا وعددا من المسلسلات التلفزيونية.



«الخواف»

ورغم كل هذه الألقاب ورغم أنه لمع وبنى مجده الفني كوحش للشاشة إلا أنه كان إنسانا وديعا وطيبا وخوافا وله قلب أرق من قلوب العصافير، فكان يبكي كالأطفال إذا ارتفعت درجة حرارة ابنته، هو كذلك إنسان مسالم جدًا، ولكنه في كل الأدوار التي بنت مجده وحش آدمي مطبوع على الأذى واللؤم وهواية الشر والتحدث بالعضلات.



الزوجات الأربع

تزوج الفنان الراحل فريد شوقي 4 مرات، من كل من سهير ترك، وهدى سلطان، وسنية شوقي وزينب عبد الهادي، وكان لطلاقه من الفنانة هدى سلطان قصة تحدثت عنها الصحف في وقتها، حيث كان مسافرًا إلى تركيا، وطاردته شائعات حول علاقته بفنانات هناك، فأصرت هدى على السفر إلى إسطنبول لمفاجئته، لتكتشف أن عشرات الجميلات يحطن به فأعلنت رغبتها في الانفصال، وعاد إلى القاهرة ليتم الطلاق رغم رفضه، لكن أمام إصرار الفنانة هدى سلطان رضخ الوحش وألقى عليها اليمين بـ«الثلاثة» بعد 18 عاما من الزواج، لتربطهما بعد ذلك علاقة صداقة وزمالة فنية.


يوليو.. الميلاد والرحيل
ولد «فريد محمد عبده شوقي» في 30 يوليو 1920، ورحل عن عالمنا في 27 يوليو من عام 1998م، وكان أول أعماله فيلم «ملاك الرحمة» عام 1946 مع يوسف وهبي وأمينة رزق، ثم توالت أعماله بعد ذلك.


اقرأ أيضًا..

في ذكرى رحيله.. رانيا فريد شوقي تروي ذكرياتها مع الملك


الكلمات المفتاحية
ads