الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مصر الأولى عالميًا.. 4 مخاطر تُسببها الولادة القيصرية

الأربعاء 28/يوليه/2021 - 02:13 ص
هير نيوز

قال الدكتور عمرو حسن؛ أستاذ مساعد طب النساء والتوليد بالقصر العيني، إن "نسبة الولادة القيصرية داخل مصر في عام 2015 كانت 52% ولا توجد أرقام رسمية من بعدها".


وأضاف، "تقدر حاليًا نسبة الولادة القيصرية، بما يقرب من 75% حتى أن كل المجلات الأمريكية تتكلم حاليًا على إن مصر هي رقم واحد في العالم في الولادة القيصرية"، وجاء ذلك في حواره لبرنامج راجل و 2 ستات.


وذكر "حسن" أن هناك انخفاض في معدلات الرضاعة الطبيعية في مصر رافق انخفاض الولادة الطبيعية، "وساعات الست اللي بتولد ولادة قيصرية لما تطلبي منها ترضع تقول لأ أنا عاوزه أحافظ على شكل صدري، أو هو أنا هصحى كل ساعتين ثلاثة عشان أرضع".


وأكد "حسن" أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل وللأم: "تقلل من احتمالية إن الست يجيلها سرطان ثدي، وتقوي الإرتباط بين الطفل والأم، وتساعد في نمو الطفل وإن مناعته تكون أحسن"


ونصح الأم بألا يكون عندها ثقافة الاستسهال للولادة القيصرية لكن إذا كانت حالتها تحتاج للولاده القيصرية فلا بأس وإلا فلا، لأن من ولدت قيصريا مرة غالبا ستلد كل المرات قيصري، وهذا فيه من الخطورة ما قد يقع على المرأة.


وحذر "حسن" من الأخطار المصاحبة لتكرار الولادات القيصرية مثل الالتصاقات؛ مثل التصاق الأمعاء في الرحم أو المثانة في الرحم، وهناك ما يسمى المشيمة الملتصقة؛ وهو ما قد يؤدي إلى إزالة الرحم أثناء الولادة، وهذه تحدث مع الولادة القيصرية المتكررة، مؤكدا أن الولادة القيصرية تكون لدافع طبي وإلا فالولادة الطبيعية هي الأفضل.


اقرأ أيضًا..

نصفى ولا كلي.. أفضل طريقة للتخدير قبل الولادة القيصرية



ads
ads