السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي: المسلسلات من أسباب جرائم العنف الأسري

الجمعة 30/يوليه/2021 - 12:16 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة هند البنا، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية: إن الأعمال الدرامية تساعد في جرائم العنف المنزلي وتعمل على انتشارها وجعلها كوسيلة للتعبير عن الرفض والغضب.

وأشارت إلى أنه أصبح العنف وسيلة تعبر بها الزوجة أو الزوج عن المشاكل بين الأزواج، ويجب التصدي لهذا الأمر من خلال القانون والوعي المجتمعي والدرامي والسينمائي.

أحداث فردية

وتابعت: "إحنا أمام أحداث فردية تحدث داخل بعض الأسر المصرية، لكن تسليط الضوء عليها كبير الفترة الأخيرة؛ لأن هذه الجرائم تحدث كل يوم،  ولكن دور الدولة والإعلام هو نشر التوعية بين الناس، ولازم الأعمال الدرامية تتفلتر ونقلل العنف فيها؛ لأن المشاهد اللي فيها عنف بتتقلد من الأزواج".

المشاكل الاقتصادية

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مش حسبة برمة" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على راديو "نغم إف إم"، أنه لا يمكن الربط بين جرائم القتل بين الأزواج والمشاكل الاقتصادية؛ لأن العنف سلسلة، ويبدأ بفكرة، والأعمال الدرامية سبب من أسباب العنف في الأسرة المصرية، بالإضافة إلى استخفاف السوشيال ميديا من الأمر وكأنه شيء عادي.

وأشارت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إلى أن الممل الزوجي قد يكون سببًا من أسباب إقدام زوج على قتل زوجته والعكس، منوهة إلى أن الحياة الزوجية قد تتحول من الحميمية إلى أن تصبح عبئًا؛ ولذلك يجب أن نستمع إلى بعضنا البعض، ونحل مشاكلنا ولا نؤجلها.

وأرجعت أسباب كثرة الخلافات بين الأزواج إلى المفاهيم المغلوطة عن الجواز في مصر، مشيرة إلى أن هناك من تتزوج لأن "سنها كبر"، وهناك من تتزوج بإجبار من الأسرة، مشددة على أنه قبل الإقدام على خطوة الزواج، لا بد من دراسة الزوج والزوجة لشخصيات بعضهم البعض؛ حتى نتجنب كوارث ما بعد الزواج.

اقرأ أيضًا..

أستاذ علم الاجتماع: المرأة هي من تدفع ثمن جرائم القتل الأسري


ads