الإثنين 27 سبتمبر 2021 الموافق 20 صفر 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

استشاري أطفال يصدم مرضى الصفرة: "مفيش علاج ليها"

السبت 31/يوليه/2021 - 02:35 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد جميل جاد الله استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة: إن المغص هو من أشهر الأشياء الذي يعاني منه الأطفال حديثو الولادة، وهو ما يجعلهم يبكون بشكل دائم ومستمر، وليس كما يعتقد الكثير من الأمهات بأنها قلة رضاعة.

حديثو الولادة

أضاف جاد الله، خلال لقائه في برنامج "صباح الورد" المذاع على قناة "ten "، أن الجهاز الهضمي عند أي شخص به ما يسمى الحركة الدودية للأمعاء لإخراج الغازات بشكل أسرع، ولكن عند الأطفال حديثي الولادة لا توجد هذه الحركة؛ مما يجعل الأطفال يشعرون بالمغص؛ لعدم استطاعتهم إخراج الغازات والذي يتلاشى مع الشهر الثاني والثالث للطفل.

الرضاعة

أوضح استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن أفضل شيء ممكن عمله للأطفال الذين يعانون من المغص هو عدم رضاعتهم كثيرًا، وإعطاء الطفل وقتًا كافيًا بين كل رضعة وأخرى.

الصفرة التكسيرية

أكد أن الصفرة عند الأطفال حديثي الولادة هي عَرَض، ويوجد منها الصفرة الطبيعية، والتي تظهر عند الأطفال في اليوم الثاني والثالث منذ ولادته، ويوجد نوع آخر مقلق وهو ما يسمى الصفرة التكسيرية، والتي غالبًا ما تظهر في اليوم الأول من ولادة الطفل، منوهًا إلى أن التعامل مع الصفرة يرجع إلى قياس كمية الصفرة التي تعرض لها الطفل، والتي يمكن حسابها من خلال قياس عمر الطفل بالساعات، ومعرفة مدى وجود الصفرة التي تعرّض لها، مؤكدًا أنه لا يوجد دواء معين لعلاج الصفرة.

اقرأ أيضًا..