الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة توضح أعراض وأسباب الإصابة بالتهاب الأذن أثناء فترة الحمل

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 12:56 م
دكتورة لهيطة
دكتورة لهيطة

أكدت الدكتورة طاهرة لهيطة، أستاذ أمراض الجلدية والتجميل، أن فترة حمل السيدات تجعلهن فرصة للإصابة بعدوى الأذن، والتي تحدث نتيجة عدة أسباب في معظم الحالات.

أنواع عدوى الأذن

واضافت لهيطة، خلال لقائها ببرنامج "هي وبس"، تقديم الإعلامية رضوى الشربيني المذاع على فضائية "Cbc"، أن مشاكل الأذن أثناء الحمل خفيفة ومؤقتة لكنها تتراوح بين ما هو شائع إلى حد ما إلى نادر، موضحة أن أحد أنواع عدوى الأذن الشائعة التي قد تحدث أثناء الحمل هو أذن السباح وتكون في قناة الأذن الخارجية، عادة بعد السباحة في مياه غير نظيفة أو خدش داخل أذنك عن طريق الخطأ.

وأوضحت بالقول: "مشكلة الأذن المؤقتة نادرة حدث أثناء الحمل هي فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ، وهي ليست عدوى، وغير معروف سبب إصابة بعض السيدات بهذا الاضطراب النادر أثناء الحمل، ومع ذلك فإنه يحدث عادة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل".

أمراض عدوى الأذن

وعن هذه الأمراض، أكدت أن هذه الأمراض هي أسباب التهابات الأذن أثناء الحمل، وتكون بشكل عام أكثر شيوعًا، ويمكن أن تحدث عدوى الأذن بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، مضيفة أن التغيرات الهرمونية تعني رفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون فهذه الهرمونات تؤثر على جهاز المناعة؛ مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من البكتيريا والفيروسات.

وأوضحت: "يمكن أن تؤدي العدوى أو التلف في الأذن الداخلية إلى دوار، فقدان السمع، طنين الأذن، ومن أعراض التهابات الأذن أثناء الحمل ألم حارق أو حاد أو خفيف خاصة إذا ضغطت على الأذن الخارجية، بالإضافة إلى تورم أو احمرار أو التهاب قناة الأذن، وحكة في الأذن وحولها، وفقدان السمع، وطنين الأذن".

اقرأ أيضًا..

ads