الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء يكشفون لـ«هير نيوز» خارطة طريق معالجة الزيادة السكانية

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 07:00 م
هير نيوز

الزيادة السكانية هي أحد المشكلات الكبيرة التي تواجهها الدولة مُنذُ سنوات طويلة، فقد أصبحت عبء كبير وخطرًا تهدد عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الدولة، كما أنه السبب الأول في تكدس الفصول بالمدارس وزيادة عدد قوائم الانتظار بالمستشفيات وعدم حصول المواطنين على خدمة صحية جيدة، وتولي الحكومة اهتماما كبيرا للحد من الزيادة السكانية، ووصل الأمر حد التهديد بوقف الدعم المقدم للأسر التي لا تكتفي بطفلين فقط.

«هير نيوز» تستعرض آراء خبراء متخصصون حول الأضرار الناجمة عن ارتفاع نسبة الزيادة السُكانية وكيف يتم معالجتها بصورة صحية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه من خلال تصريحاته اليوم، في افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فوودز" بمدينة السادات محافظة المنوفية، بتنفيذ مبادرة للكشف وتوعية الراغبات في الإنجاب، وهو الحل الأمثل لثقافة المجتمع وتوعيته بخصوص كثرة الإنجاب وخطورة الزيادة السكانية.

وقال الرئيس السيسي، "نقدر نعمل مبادرة الرغبة في الإنجاب إن أحنا نعمل كشف على الراغبات في هذا الأمر لمدهم ببرنامج صحي معين قبل الحمل لتوعية الناس لأنها قصة كبيرة جدًا".

وتساءل الرئيس: "هل مبادرة الكشف على الراغبات في الإنجاب ممكن نشتغل عليها.. الأسرة مسؤولة على تهيئة الظروف لإنجاب طفل.. دي روح يا جماعة هتيجي وهتبقى عايشة، ولابد أن نوفر لها أنسب الظروف فيه أقدار لكن فيه أسباب الدنيا يجب أن تكون الأم مستعدة".

من جانبها، الدكتورة فاطمة إبراهيم، أخصائي علم النفس بجامعة المنصورة، أنه لا سبيل أمامنا للحد من هذه الزيادة، سوى الالتزام بعدد من الحلول، يكمن أهمها في تعليم المرأة، الذي سيكون له كبير الأثر بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأوضحت، أنَّ تشجيع الفتيات على استكمال مراحل التعليم حتى التخرّج، سيساهم بشكل كبير وسيزداد حتميًا سن الزواج لهن، بما يقلل الفترة الإنجابية عندهن، وهكذا يكون التعليم، قد أثر بشكل غير مباشر على معالجة الزيادة السكانية.

وترى الدكتورة ياسمين البحيري، أستاذ علم الاجتماع بجاكعة كفر الشيخ، أنَّ الأزمة السكانية أصبحت عبء كبير تتحمله الدولة على عاتقها، مشيرة إلى أنَّ العبء الثقيل يأتي من ناحية الصعيد، حيثُ أنَّ محفظات الصعيد تتصدّر دائمًا مؤشرات الزيادة السكانية.

وأوضحت أستاذ علم الاجتماع بجامعة كفر الشيخ، أنَّ الوجه القبلي لا يمثل أكثر من 25% من سكان مصر، ورغم هذا فإنه مسئول عن 40% من عدد المواليد، ولهذا فإن محافظات الصعيد، تتطلب توعية مباشرة عاجلة وجه لوجه لارتفاع نسب الأمية هناك، حتى نحقق النتائج المرجوة، وكذلك ضرورة إتاحة كل وسائل تنظيم الأسرة لهم.

وطالبت، بأهمية تنظيم الأسرة، وخاصة في المناطق الفقيرة، ومعالجة تلك السلوكيات من خلال دورات تأهيلية تجمع نساء القرى على التوعية والتثقيف.

من جهتها أشادت النائبة، غادة الضبع عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، بمبادرة الرئيس السيسي للكشف عن الراغبات في الإنجاب، مؤكدة أن الرئيس السيسي الداعم الأول للمرأة المصرية، وأول من نادى بحقوقها كاملة في مصر الحديثة.

وأكدت أن هذه المبادرة خطوة هامة تكفل للمرأة المصرية الحق فى الإنجاب بطريقة سليمة وصحيحة، للحفاظ على صحتها فى المقام الأول، ومن ثم ضمان إنجاب أجيال أصحاء دون تشوهات أو عيوب خلقية.

وأوضحت عضو النواب، أن توجيه الرئيس بتنفيذ هذه المبادرة، تأتي استمرارا لمسيرة من الرعاية والعناية لصحة المرأة والطفل، والتي تشهدها مصر بكفاءة خلال الفترة الحالية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتى دائما ما تأتي توجيهاته لصالح الوطن والمواطنين، بما يكفل لهم العيش فى بيئة آمنة وصحية.

ads
ads