الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نوال شلبي.. كلمة سر تطوير مناهج التعليم

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 05:35 م
نوال شلبي.. كلمة
نوال شلبي.. كلمة سر تطوير المناهج

د. نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج التعليمية والمواد التعليمية بوزارة التعليم، واحدة من عظيمات مصر اللاتي كرمهن الرئيس السيسي لتفانيها في عملها.

و"شلبي" صاحبة بصمة كبرى في تطوير مناهج التعليم ضمن المشروع القومي للتعليم لنقل مصر إلى المكانة الدولية التي تستحقها لبناء شخصية مصرية تمتلك مقومات تركز علي تنمية المهارات والقيم والأنشطة ليكتسب الطالب التعلم المستمر بعيدًا عن الحفظ والتلقين والمناهج الجديدة تم بناؤها على 3 عناصر أهمها مواصفات خريج 2030.

وترى أن تطبيق منظومة التعليم الجديدة في رياض الأطفال أسهل من تطبيقها عن أي مرحلة تعليمية وأن هناك إرادة سياسية مصرية في تطبيق منظومة التعليم الجديدة 2030.

تكشف "شلبي" عن جهود كبرى بذلت من قبل خبراء مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية على مدى الأعوام الأخيرة وتحديدًا منذ أغسطس 2017 بالتعاون مع الشركاء والداعمين وعلى رأسهم منظمة اليونسيف التي قدمت الدعم الفني والمادي من خلال العمل على المناهج الجديدة لمستوى الصف الدراسي الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي ودمج المهارات الحياتية الأساسية في المناهج الدراسية التي تلبي المعايير الدولية.

ومنذ سبتمبر 2018 تم البدء في تطبيق سلسلة جديدة من مناهج التعليم بدأت من رياض الأطفال والصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، وتطبيق كتاب الباقة كأحد جوهر تطوير نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0" إذ يضم الكثير من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب في هذا السن، من خلال الأنشطة، مثل: مهارات لغوية، مفاهيم علمية، مفاهيم مبسطة للدراسات الاجتماعية، مهن وفنون.

ونجحت "شلبي" في نقل كل سمات نظام التعليم الجديد والمناهج لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم وضع إطار ودليل لمناهج التربية الخاصة، وتم الانتهاء من إعداد أطر برامج ومناهج ذوي الإعاقة الفكرية لمرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائي، ودليل إعداد المواد التعليمية الورقية والرقمية للطلاب ذوي الإعاقات الحسية.

ads