الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إنعام سالوسة.. فنانة دخلت القلوب قبل البيوت

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 07:00 م

ربما لا يعرف كثيرون أن الفنانة إنعام سالوسة ذات الملامح المصرية الأصيلة بنت دمياط التي حفرت مكانتها في وجدان جمهورها درست اللغات الشرقية في كلية الآداب جامعة عين شمس والتحقت بمعهد الفنون المسرحية وقدمت عبر مسيرتها الفنية الطويلة نحو 300 عمل فني بين المسرح والسينما والتلفزيون وظل أجرها بسيطا وشهرتها محدودة ولا يليقان بحجم حضورها وموهبتها.

نجحت إنعام سالوسة بقدرتها التمثيلية الكبيرة في تدعيم روابط الود بينها وبين الجمهور العربي؛ فهي تملك الحس الكوميدي وتجيد تقديم الأدوار التراجيدية؛ الأمر الذي سمح لها بتقديم أدوار متنوعة وثرية ولم تأخذها الشهرة والأضواء بعيدًا عن حلمها في تكوين بيت وعائلة؛ فتزوجت من المخرج المسرحي الكبير سمير العصفوري وأثمر الزواج بنتين هما "تغريد ومنة".

نجحت الفنانة القديرة في إدهاش المتفرج من لمستها الكوميدية وبرعت في تجسيد دور الأم الصابرة والراضية بكل تفاصيلها وعطائها وكذلك شخصية الموظفة التي تقمع البامية على المكتب وتقور الكوسة".

عملت الفنانة القديرة فترة من حياتها مدرسة لتعليم الإلقاء، وكانت الراحلة سعاد حسني واحدة من طلابها؛ إذ علمتها الإلقاء أثناء مشاركتها في فيلم "حسن ونعيمة" ثم جمعهما فيلم "التلميذة والأستاذ" إنتاج عام 1968.

لفتت الأنظار لها بقوة من خلال مسلسل "ذئاب الجبل"، في دور "نعمة" زوجة علوان أبو البكري "عبدالله غيث"، واشتهرت بجملة "يا مرك يا نعمة" كما شاركت في عدد كبير من الأفلام السينمائية من أهمها: "موعد على العشاء، النوم في العسل، همام في أمستردام، عسل أسود".

و"سالوسة" أحد الفنانات اللاتي يرفضن الظهور الإعلامي بكافة أشكاله تلفزيونيًا أو صحفيًا، وهو النهج الذي تتبعه على طريقة أستاذها الفنان الراحل محمود مرسي.

ولدت إنعام سالوسة في 15 ديسمبر عام 1939 بمدينة دمياط.

- أحبت التمثيل والموسيقى منذ صغر سنها، وتعلمت العزف على آلة "الأكورديون" في المرحلة الثانوية، وعندما التحقت بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة عين شمس شاركت في المسرح الجامعي.

- تعرفت على زوجها المخرج المسرحي سمير العصفوري، بالجامعة، وتزوجا بعد التخرج أثناء دراستهما بمعهد الفنون المسرحية الذي التحقا به بعد تخرجهما من كلية الآداب.

- ابنتها المخرجة تغريد العصفوري، وتعاونا معًا في سيت كوم "تامر وشوقية" الذي أخرجت تغريد بعض أجزائه.

- تحمس لموهبتها الفنية، الفنان حمدي غيث ومحمود مرسي وعبد الرحيم الزرقاني.

- رفضت المشاركة بفيلم"النمس والإنس"، واعتذرت عن الفيلم الذي يخوضه الفنان محمد هنيدي ويخرجه شريف عرفة بسبب فيروس كورونا.

- من أبرز الإفيهات في أعمالها: "ألف ألف مبروك وربنا يتمم بخير.. بكرة هتتعود وتجيلك تناحة وتكسب مناعة.. يا مُرك يا نعمة.. أنا ماما يالا".

- الناقد طارق الشناوي، قال عنها: "إنعام سالوسة متمردة على الكادر، متمردة على التنميط، وهي مثل الصلصال من الممكن أن يعاد تشكيلها مع كل دور سواء في الكوميديا أو التراجيديا.. إنعام حينما تؤدي الكوميديا تؤديها بجدية، لأنها مش مهرج، وليست كوميديانة بالمعنى التقليدي، هي ممثلة تعيش الدور، والناس تضحك وتبتسم من صدقها".

- قال عنها المخرج خالد دياب ببرنامج "هنا العاصمة"، إنها شاركت في مشهد واحد من فيلم "طلق صناعي"، مشيرًا إلى أنها حاضرة الذهن وكأنها في سن العشرين، ووصفها بالفنانة الموهوبة والعبقرية.

ads
ads