الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيديوهات إباحية وتجارة ممنوعة.. أسرار شبكة «البلوجرز» على السوشيال ميديا

الخميس 05/أغسطس/2021 - 07:11 م
البلوجرز على السوشيال
"البلوجرز" على السوشيال ميديا

شهد العالم أجمع خلال الشهور الماضية موجة كبيرة من الإثارة عبر مواقع الفيديوهات، خصوصًا التطبيق الشهير "تيك توك"، والذي كان سببًا رئيسيًا في القبض على مجموعة فتيات تعمّدن كسب الأموال بطريقة غير شرعية دينيًا وأخلاقيًا، حيثُ اتجه العديد منهن إلى الفاحشة من خلال فيديوهات إغرائية ممنوعة.

ومن حين لآخر تُنشر فيديوهات لمشاهير عبر تطبيقات يوتيوب أو تيك توك، أغلبها يُصنف دعارة، وتثير الجدل بين الشارع المصري، وظهر العديد من تلك المشاهد في مصر واعتقل الكثير من الفتيات أصحاب الفيديوهات الاباحية على تطبيق التيك توك.

وكشفت دراسة أعدتها الصفحة الأجنبية «UK Bloggers» لعام 2019، أنَّ الانفلونسر يتقاضى ما بين 100 و1000 إسترليني بناءً على عدد المشاهدات والمنتج المُروج له.

وقالت الدراسة إنَّ تطبيق التيك توك، هو الأكثر انتشارًا في العالم حتى الأن، موضحة أنَّ عدد المشاهدات عبر التطبيق وصلت لـ 50 مليار خلال فترة قصيرة، وهذا يعد انجاز كبير من حيث الأرباح، وحسب تقرير المنصة العالمية " HOOTSUITE" فإنّ عدد مستخدمي المواقع وصل لـ3.484 بليون مستخدم حول العالم، منهم 136.1 مليون شخص في الوطن العربي.

فضائح المشاهير
"حنين حسام ومودة الأدهم" اسمان ذاع صيتهما في منتصف عام 2019، وأصبحوا محور حديث العالم بعد القبض عليهم في منتصف 2020، ليكون أولى ضحايا تطبيق "تيك توك" بعد تجارتهم الممنوعة في البشر من خلال فيديوهات إباحية.

أغلب الفيديوهات التي كانت تنشرها حنين حسام عبر صفحتها الشخصية على "تيك توك" عبارة عن مشاهد ساخنة صُنفت ضمن الفيديوهات الإباحية، وذلك لأنَّها تتعرى جسديًا عند تصوير أي محتوى.

ورغم أنَّ حنين حسام قدمت محتويات ممنوعة عبر تطبيق "تيك توك" وربحت من ورائها مبالغ ضخمة وكان يتابعها ملايين، الا أنها لم تكتفِ بذلك، وأنشأت قناتها الثانية على تطبيق "لايكي" لمشاركة الفتيات في البث المباشر مقابل أجر مالي بالدولار، وهذه تسمى تجارة.

أما مودة الأدهم، الفتاة المشهورة على السوشيال ميديا، وكانت تقوم بترويج مستحضرات التجميل، ويتابعها ملايين، قامت بنشر فيديوهات مثيرة للجدل، والتحريض على نزول الشارع في أوقات الحظر التي فرضتها الدولة أثناء مواجهة جائحة كورونا، وكشفت التحقيقات أنَّها تمارس الأعمال المنافية، ولديها شبكة دعارة قوية.

وهناك عدد كبير من المشاهير الذين استخدموا تلك التطبيقات في الأعمال المنافية ونشر الفيديوهات الإباحية لجني الأموال.

كيفية الربح عن طريق التطبيقات
وكشف بهاء الحاوي خبير تكنولوجيا المعلومات، كيفية الحصول على أموال من خلال مواقع السوشيال ميديا، مبينًا أنَّ التفاعلات ونسبة المشاهدات للفيديوهات المعروضة أحد أهم أسرار النجاح المادي في تطبيقات الفيديو، وخاصة اليوتيوب.

وأضاف خلال تصريحات له، أنَّ الفكرة تتلخص في شركات الإعلان التي تقوم باختيار الفيديوهات التي ستحمل إعلانها، لتقوم جوجل التي تملك اليوتيوب بدفع نسبة من عوائد ذلك الإعلان للمشترك الذي وضع على الفيديو، وفق برنامج الشراكة Youtube Partner، شرط أن يتم مشاهدة الفيديو لمدة 30 ثانية على الأقل، أو أن يقوم المشاهد بالنقر على موقع الشركة المعلنة، وكلما ازداد عدد المشاهدات ازدادت فرصة مشاهدة الإعلان.

ويعطي غانم مثال على ذلك إذا كانت الفيديوهات الموجودة على القناة الخاصة بك تحصل على ما يقارب الـ 10 آلاف مشاهدة كل يوم، وجميع هذه الفيديوهات مشتركة في البرنامج الإعلاني من جوجل ستحصل على أرباح أكثر.

ويشير غانم إلى سرعة شهرة بعض مشاهير السوشيال ميديا والذين يتبعون طريقين للشهرة الأول وهو زيادة عدد المشاهدات والمتابعين عبر إضافة حسابات وهمية للربح السريع مستغلين بعض ثغرات التكنولوجيا، والثاني عبر إعطاء حساباتهم على السوشيال ميديا إلى متخصصين في مجال السوشيال ميديا لزيادة "الريتش" وهو عدد الجمهور الذي يصل إليهم المحتوى سواء فيديو أو منشور.

ads
ads