الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حلاوتهم».. نفرتاري «سيدة الأرضين» على العملة الورقية الجديدة

الخميس 05/أغسطس/2021 - 08:34 م
نفرتاري
نفرتاري

تقرر وضع صورة الملكة نفرتاري على العملة الورقية الجديدة فئة العشرين جنيه، والتي ستطرح في شهر نوفمبر ٢٠٢١.

والملكة نفرتاري: (1250- 1300 ق.م) كانت كبيرة الزوجات الملكيات أو الزوجة الرئيسية لرمسيس العظيم وتعد واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة كانت على درجة عالية من التعليم وقادرة على القراءة والكتابة بالهيروغليفية، وهي مهارة نادرة جدًا في ذلك الوقت.

استخدمت هذه المهارات في عملها الدبلوماسي، من خلال المراسلات مع الملوك والحكام المهمين في ذلك الوقت.

مقبرتها زينها لها رمسيس ببذخ، وهي المقبرة الأكبر والأكثر روعة في وادي الملكات كما شيد لها رمسيس معبدًا في أبو سمبل بجوار معبده الضخم هناك.

يؤكد دكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار السابق، أن نفرتاري ملكة مصرية أصيلة، يعني اسمها «أحلاهم أو أجملهم»، ولا يزال اسم «حلاوتهم»، وهو ما يترجم بالمصرية القديمة إلى نفرتاري، مستعملا إلى يومنا هذا في الريف المصري.

يشير إلى أن نفرتاري هي زوجة الفرعون رمسيس الثاني - أحد أعظم الفراعنة المحاربين في التاريخ القديم-و تمتعت بمكانة رفيعة مميزة ليس فقط أثناء حياتها، ولكن أيضا بعد مماتها وحتى الآن!

يوضح أنه من خلال كل ما تبقى من آثار ومناظر وتماثيل للملكة، نراها طويلة ورشيقة وملامح وجهها لا يقال عنها سوى أنها آية في الجمال، وملابسها وزينتها لا تزال تبهر أعظم مصممي الأزياء في العالم.

يكشف عن أن نفرتاري حملت ألقاب فريدة وعديدة منها «الزوجة الملكية العظمى»، «سيدة الأرضين»، «ربة مصر العليا والسفلى»، «مليحة الوجه»، «الجميلة ذات الريشتين».

ويضيف بأن مقبرة الملكة تعد آية من آيات فن الرسم في العالم القديم وتعد أجمل مقبرة يتم الكشف عنها لملكة مصرية، مر على اكتشافها 120 سنة منذ أن كشف عنها عالم المصريات سيكيابارللي في 1904 في وادى الملكات بالبر الغربي للأقصر.

اقرأ أيضًا..

ads
ads