الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «التدخين».. 3 عوامل تتسبب في ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

الجمعة 06/أغسطس/2021 - 05:44 م
هير نيوز

يُعد فقدان الوزن من الأمور غير المرغوب فيها، فهو مهمة صعبة بحد ذاتها، والتي على الرغم من صعوبة إلا أنها أقرب إلى اللياقة البدنية، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يفقدون الكثير من الوزن ينتهي بهم الأمر عادةً بالكثير من الجلد المترهل؛ مما قد يضر بمظهرهم ونوعية حياتهم.

لماذا ترتخي بشرتك بعد فقدان الوزن؟

الجلد هو أعظم عضو في الجسم ويعمل كحاجز بين الجسم الداخلي والعالم الخارجي، وتشكل البروتينات، مثل: "الكولاجين والإيلاستين"، الطبقة الأعمق من بشرتك، الكولاجين، الذي يشكل 80٪ من بنية بشرتك، ويمنحها المتانة والقوة، كما أن الإيلاستين هو بروتين يمنح بشرتك مرونة ويساعدها على البقاء مشدودة.


ومع ذلك، عندما يتمدد الجلد أثناء زيادة الوزن لاستيعاب النمو المتزايد للجسم، فمن الآن فصاعدًا، يتم تدمير ألياف الكولاجين والإيلاستين بسبب التمدد الهائل وعندما تستمر في التمدد لفترة طويلة من الوقت تفقد بعض قدرتها على التراجع نتيجة لذلك.

العوامل المؤثرة في مرونة الجلد

1-مدة ومقدار فقدان الوزن

بسبب فقدان الإيلاستين والكولاجين، ويصبح جلد الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة لفترة طويلة أكثر مرونة بعد فقدان الوزن، وذلك بشرط أن يكون مقدار فقدان الوزن متناسبًا طرديًا مع ترهل الجلد؛ حيث أنه كلما زاد وزنك، زاد تأثيره على مرونة بشرتك، ولا ننسى أن الجلد الأكبر سنًا يحتوي على كمية أقل من الكولاجين من الجلد الأصغر سنًا ويكون أكثر مرونة بعد فقدان الوزن.

2-التعرض لأشعة الشمس

لقد ثبت أن إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد ينخفض بسبب التعرض المزمن لأشعة الشمس؛ مما قد يساهم في ترهل الجلد.

3-التدخين

يقلل التدخين من تكوين الكولاجين ويتلف الكولاجين الموجود؛ مما يؤدي إلى ترهل الجلد وترهله.

طرق التخلص من البشرة المترهلة بعد فقدان الوزن

1-ممارسة التمارين

تعتبر تمارين من أكثر الأساليب فعالية لكل من الشباب وكبار السن لاكتساب الكتلة العضلية، ولا تساعد زيادة كتلة العضلات الشخص على حرق المزيد من السعرات الحرارية فحسب، بل تحسن أيضًا مظهر الجلد المترهل بشكل كبير.

2-تناول مكملات الكولاجين

 يمكنك استخدام المستحضرات أو الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين للمساعدة في شد الجلد.

اقرأ أيضًا.. 


3-تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على كمية كافية من البروتين وفيتامين ج وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية على تعزيز ليونة الجلد.

4-المحافظة على رطوبة البشرة

قد يساعد الحفاظ على رطوبة بشرتك في أن تبدو أفضل، وسيضمن شرب كمية كافية من الماء وصول العناصر الغذائية الضرورية لخلايا بشرتك، بالإضافة إلى تحسين مرونة بشرتك.

ads