الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة في جماعة؟ الواعظة فاطمة موسى تجيب

الأحد 08/أغسطس/2021 - 02:37 م
هير نيوز


هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة في جماعة؟ وهل يحصل صاحبها على نفس ثواب الجماعة في الصلاة الحاضرة؟ سؤال ورد إلينا من إحدى متابعات هيرنيوز.


وتجيب فاطمة موسى الواعظة بوزارة الأوقاف في فتوى خاصة مصورة لـ هيرنيوز فتقول:

الصلاة ركن من أركان الإسلام، ولم يصف الله عز وجل المؤمنين في أي موضع من القرآن إلا كان أول وصف لهم هو إقامتهم الصلاة؛ لذلك قال الله عز وجل : "قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون" المؤمنون 1،2.


والصلاة واجبة على كل مسلم في المرض والصحة والسفر والإقامة، والصلاة لها وقت مخصوص؛ لذلك إذا فات المسلم أو المسلمة صلاة وجب عليه قضاؤها.


شروط القضاء في جماعة

وبالنسبة لقضاء الصلوات الفائتة في جماعة نعم يجوز استنادا لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم  في موقف مشابه؛ حيث كان في سرية من السرايا مع صحابته وفاتهم صلاة الصبح، فلما استيقظوا من النوم أعاد الرسول الصلاة قضاء مع صحابته في جماعة.


لذلك يجوز قضاء الصلوات الفائتة في جماعة ولكن بشروط :

الشرط الأول أن تكون نية الإمام والمأمومين واحدة، فلا يجوز أن ينوي الإمام صلاة الظهر قضاء والمأموم ينوي صلاة العصر قضاء على الرغم من أن الصلاتين أربع ركعات وبنفس الكيفية، لكن اختلاف النوايا لا يجوز.


ولا يجوز أن تصلي جماعة قضاء وجماعة أخرى تصلي صلاة حاضرة بل لا بد من اتحاد نية الجماعات كلها.


اقرأ أيضًا..

هل تسقط التوبة الصلوات الفائتة؟ الدكتور علي جمعة يجيب


بالنسبة للثواب فالصلاة في وقتها لا يضاهيها صلاة في وقت آخر والصلاة جماعة في وقتها  ثوابها لا يضاهيه ثواب آخر ولكن الله عز وجل هو الذي يحدد الثواب  وهو الذي يحدد الحسنات.

 والثواب مقرون بالإخلاص فإن كان المسلم قد فاتته الصلاة بسبب أمر قهري كان يستحيل معه أن يصلي هذا الفرض فالله مطلع على قلبه وهو الذي يقدر الثواب وعلينا أن نخلص في العبادة ونحرص عليها.

ads