الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متلازمة ويليامز.. ما هي وكيف تتعاملين معها؟

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 11:34 ص
هير نيوز

متلازمة ويليامز، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة ويليامز بورين، هي اضطراب وراثي نادر يأتي بتأخر النمو قبل الولادة وبعدها، وقصر القامة، ودرجة متفاوتة من القصور العقلي، كما يختلف مظهر الوجه الخارجي أيضًا.

قد تشمل متلازمة ويليامز تغير ملامح الوجه المميزة هذه وجهًا مستديرًا، وخدين ممتلئين، وشفاهًا سميكة، وفمًا كبيرًا، وأنفًا عريضة مع فتحات مقلوبة.

قد يعاني الأفراد المصابون أيضًا من جفن صغير، وحواجب متسعة، وفك سفلي صغير، وآذان بارزة، ويمكن أن تحدث تشوهات الأسنان أيضًا بما في ذلك الأسنان الصغيرة بشكل غير طبيعي وغير مكتملة النمو.

عيوب القلب

قد تترافق متلازمة ويليامز أيضًا مع عيوب القلب، وزيادة غير طبيعية في مستويات الكالسيوم في الدم أثناء الرضاعة (فرط كالسيوم الدم عند الأطفال)، وعيوب العضلات والعظام، أو تشوهات أخرى.

كما قد تشمل العيوب القلبية إعاقة تدفق الدم المناسب من القلب إلى الرئتين (تضيق رئوي أو تضيق غير طبيعي فوق الصمام الموجود في القلب بين البطين الأيسر والشريان الرئيسي للجسم.

التشوهات العضلية 

وقد تشمل التشوهات العضلية الهيكلية المرتبطة بمتلازمة ويليامز انخفاضًا في عظم الصدر، أو انحناء غير طبيعي للعمود الفقري من جانب إلى جانب أو من الأمام إلى الخلف أو مشية غير طبيعية.

لكن أصحاب متلازمة ويليامز يميلون إلى أداء المهام التي تتضمن اللغة المنطوقة والموسيقى والتعلم عن طريق التكرار، والأفراد المتأثرون لديهم شخصيات جذابة ويميلون إلى الاهتمام الشديد بالآخرين.

اقرأ أيضًا..

ads
ads