الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري تقبيل صغيرك.. كيف ينتقل فيروس الهربس لحديثي الولادة والبالغين؟

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 02:16 م
هير نيوز

يحذر الأطباء بشكل مستمر الآباء من تقبيل أبنائهم حديثي الولادة خوفا من الإصابة بفيروس الهربس، الذي يسبب تقرحات في مكان التقبيل، وتظهر بشكل شائع على الشفاه أو الوجه والعينين.

وتقول "جمعية الجلد الأمريكي"، إنه غالبًا ما تنتقل قروح البرد التي يسببها "الهربس" على الشفاه عن طريق التقبيل من قبل شخص مصاب بقرحة برد نشطة؛ حيث تبدأ القرح على شكل بقعة حمراء صغيرة، تاركة فيما بعد منطقة جلدية جافة قابلة للتقشير.

وفي هذه الحال تندرج قروح البرد التي تظهر على الوجه بشكل شائع؛ بسبب فيروس الهربس البسيط ضمن النوع الأول، فيما يؤثر النوع الثاني بشكل رئيسي على الأعضاء التناسلية.

الفم والوجه

لكن العلماء قالوا إنه من النادر أن تنتشر قروح البرد بعيدًا عن الموقع الذي ظهرت فيه العدوى لأول مرة، أي أنه إذا تم التقبيل في فم الطفل فستصيب العدوى الفم والوجه.

ولا ينتقل الفيروس إلا عن طريق الاتصال المباشر بالجلد، وليس عن طريق مشاركة أشياء مثل المناشف أو أدوات المائدة.

كثرة تقبيل الأطفال

وينتشر فيروس الهربس لدى الأطفال حديثي الولادة في مصر أكثر من الأطفال البالغين، لكثرة تقبيل الأطفال حديثي الولادة من أشخاص يحملون عدوى قرحية جلدية، لذا يُمنع بتاتا تقبيل الطفل حديث الولادة سواء كان من الأب أو الأم أو الأقارب.

* الأعراض


بمجرد الإصابة بفيروس الهربس، قد يعاني المصابون في البداية من الحمى وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

ويمكن أن تظهر قروح البرد مرة أخرى إذا كان سببها الإجهاد أو المرض أو الكحول أو الكثير من ضوء الشمس؛ لأن الفيروس يبقى في تقاطع عصبي بالقرب من الحبل الشوكي.

ويشعر الكثيرون بحكة أو وخز أو ألم حاد قبل ظهور قرحة البرد مرة أخرى؛ لذا يمكن وصف الأدوية المضادة للفيروسات إذا كان الشخص يعاني بشكل متكرر من تفشي المرض.

ويشعر المصاب بألم شديد عند تشقق القروح، لذا ينصح بترطيبها باستشارة الطبيب.

* لا يصيب حديثي الولادة فقط!


في عام 2019 أصدرت أم بريطانية تحذيرًا بعد أن أصيب طفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات بطفح جلدي، وهو مرض الهربس الذي يعتقد أنه أصيب به عندما قبله أحد أقاربه.

وصُدمت الأم هايلي إثيريدج، 24 عامًا، عندما اكتشفت أن طفلها الذي لم يولد بعد، فيتو، كان أيضًا في خطر يمكن أن يكون قاتلًا، عندما أخبرها الأطباء أنه يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا من الطفل للأم ومن ثم للجنين.

ضعف جهاز المناعة

وقد يكون الهربس خطيرًا جدًا عند الأطفال حديثي الولادة؛ نظرًا لأن جهاز المناعة لديهم ليس قويًا بما يكفي لمحاربة العدوى.

من غير المرجح أن يواجه الأطفال الصغار مضاعفات مميتة، لكن تم إخبار السيدة إثيريدج أن ابنها بايلي قد يصاب بالعمى إذا وصل الفيروس إلى عينيه.

لكن بايلي تعافى منذ ذلك الحين ولم يصب ابنها الثاني، فيتو، بالفيروس؛ لتقيم الأم بعد ذلك حملة لزيادة الوعي ضد خطورة فيروس الهربس.

اقرأ أيضًا..

ads
ads