الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يُصيب الفتيات.. أعراض مرض «الذئبة الحمراء» وطرق الوقاية منه

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 07:10 م
الدكتورة نوران العزيزي
الدكتورة نوران العزيزي

كشفت الدكتورة نوران العزيزي أستاذ مساعد للأمراض الروماتزمية جامعة عين شمس، عن الأمراض التى تنشط بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتى منها الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي ذاتي مزمن يقوم بتلف أي جزء من الجسم مثل الجلد، والأعضاء، المفاصل. 

وقالت خلال لقائها ببرنامج "حياتك صح"، المذاع على إذاعة نجوم أف أم، أن الذئبة الحمراء مرض غير معدي حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم بشكل عام على أنها أجسام غريبة عنه، ويسبب أمراضًا كثيرة تسمى بأمراض المناعة الذاتية، ومنها مرض الذئبة الحمراء، والتي تهاجم أعضاء الجسم. 



وأضافت: "وظيفة الجهاز المناعي أنه مسئول عن إفراز واستخراج كافة السموم من الميكروبات والفيروسات"، موضحة: "الذئبة الحمراء، درجات وقد تؤدي للوفاة، فلها تأثير على المخ والقلب وغيرها من أعضاء الجسم".

وعن أعراض مرض الذئبة الحمراء أكدت، أنها تبدأ بارتفاع درجات الحرارة وغير معروف سببها، وتصيب الذئبة الحمراء السيدات بنسبة كبيرة وخاصة الفتيات فى سن العشرينيات"، موضحة: "هناك بعض الفتيات يكون وجههم أحمر وتعاني من كثرة الهرش، أو قرحة فى الفم فلذلك يجب تشخيص المرض بالطريقة الصحيحة، ولذلك يجب على السيدات عند ارتفاع درجات الحرارة يحظر عليهن الخروج من المنزل، ويحظر على السيدة الخروج فى الشمس أثناء تواجدها فى المصيف، لأن الشمس تحفز المرض".

وتابعت: الذئبة الحمراء مرض يصيب السيدات فجأة وتتراوح ما بين خفيفة أو شديدة، كما يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة، وتعتمد الأعراض حسب طبيعة كل جسم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads