الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روشتة أمنية لحماية أطفالك من الخطف

السبت 19/ديسمبر/2020 - 02:07 م
هير نيوز


انتشرت في الفترة الأخيرة وقائع خطف الأطفال، بنين وبنات، وغالبًا ما يكون الهدف من هذه الجريمة الحصول على الأموال بطلب فدية من الأسرة، وأحيانا ما يكون الهدف منها سرقة الحقائب الخاصة بهن، "هير نيوز" تقدم لكِ روشتة يجب اتباعها في حالة تعرض أحد أفراد أسرتك للخطف، وتساعدك على تحصين أبنائك من الوقوع في مثل هذه الجرائم. 

قال مصدر أمني، في تصريحات خاصة، لـ"هير نيوز": "يجب على الأب والأم متابعة الأطفال والذهاب معهم أينما كانوا، خاصة في مراحل التعليم المختلفة وعدم الاهمال فى رعايتهم ودوام الاتصال والمتابعة معهم مع توجية النصح لهم". 

وأضاف، إن رعاية الأطفال وتوجيههم هو دائمًا الحل الأمثل قبل وقوع الكارثة، فمثلًا يجب عدم انتظار الأطفال بالشارع، ويجب عدم تركهم وحدهم بأى منطقة بعيدة عن المنزل، كما يجب عدم المرور فى مناطق مظلمة وشوارع خالية، وأيضا يجب عدم لبس أو حمل ما يشير إلى الثراء حتى لا يكون الأطفال والأمهات عرضة للسرقة والمتابعة. 

وأكد المصدر، ضرورة توجيه الأطفال، خاصة الفتيات، بعدم الحديث فى أمور تفصيلية مع الأشخاص الذين لايعرفونهم، سواء داخل المدرسة أو خارجها، مشددًا على ضرورة نصحهم بعدم مصادقة من لا يعرفونه معرفة شخصية، مطالبًا أولياء الأمور بالتأكد من طبيعة أسر أصدقاء أبنائهم ومعرفة تفاصيل صداقتهم.

وتابع المصدر، لابد من مابعة الأولاد فى مراكز الدروس الخصوصية والسناتر، ناصحًا أولياء الأمور بأن يكون الدرس الخصوصي في المنزل، ومناقشة أطفالهم في تفاصيل يومهم وصداقاتهم، وذلك لحمايتهم من أي أضرار قد تحدث لهم ومنها الخطف أو خطف الحقائب وسرقة المال. 

ولفت إلى المصدر إلى أن هناك عدة طرق تستطيع الفتيات أن تحمين أنفسهن بها، ومنها، الإسبراي والصاعق، وأشياء أخرى انتشرت فى الفترة الأخيرة ويمكن استخدامها لحماية النفس من الخطف والسرقة. 

ووجه المصدر حديثه للمواطنين، قائلًا، إنه فى حالة وقوع أحد من أقاربك فى هذا الفخ أو تعرضة للخطف، عليك أولًا إخطار الشرطة وإعطائها كل تفاصيل يومه وآخر مرة شاهدته ومن أصدقائه وأقاربه والأماكن التى يتردد عليها وأى الملابس يرتدى، وكل ذلك فى محضر رسمى حتى يتمكنوا من عمل نشرة بأوصافه.

وتابع المصدر، وفي حالة الاتصال بكِ وطلب أموال أو فدية، عليكِ الاتصال بالقسم وإخطاره بكل تفاصيل المكالمة حتى وإن تعرضت للتهديد، لأن كتم المعلومات في هذا الوقت خطر جدًا وليس في صالحك أو صالح المخطوف. 

واستطرد، عليك الاتصال بكل أقاربك وزملاء ابنك المخطوف لسؤالهم عنه وعن الأماكن التي يتردد عليها وحتى المستشفيات، مشددا على ضرورة توخي أسرة وأهل المخطوف بالهدوء حتى تتأكد الأجهزة الأمنية أن الواقعة صحيحة وجنائية وليست تغيبًا لأي أسباب أخرى. 

ads
ads