الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 نصائح لإدارة زيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض

الخميس 12/أغسطس/2021 - 11:49 م
هير نيوز

تعد متلازمة تكيس المبايض (PCOS) من أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعًا التي تصيب النساء في سنوات الإنجاب. تؤثر هذه الحالة الهرمونية والتمثيل الغذائي على حوالي 10 في المائة من النساء في جميع أنحاء العالم. 

متلازمة تكيس المبايض
تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى زيادة الوزن ، والذي قد يكون من الصعب خسارته بسبب تطوير مقاومة الأنسولين أو الالتهاب المزمن. 
من المهم أن ترى الطبيب إذا كنت تعاني من زيادة غير متوقعة في الوزن إلى جانب عدم انتظام الدورة الشهرية. 

قد تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض نمط الحياة الأخرى مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وما إلى ذلك ".


قد تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى مقاومة الأنسولين ، والتي إذا تركت دون علاج ، قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمقدمات السكري ، والتي إذا لم يتم السيطرة عليها ، يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري في وقت لاحق. 

7 نصائح لإدارة زيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض
يمكنك إدارة زيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وتغيير أسلوب حياتك واتباع هذه النصائح:

1-تجنب زيادة الوزن:
 ابتعد عن الدقيق المكرر والقمح المكرر والسكر والزيوت. اختر الإصدارات الصحية مثل القمح الكامل والزيت المعصور على البارد. يجب تجنب الحلويات والمحليات الصناعية أو الحد منها.

2-اصنع نظامًا غذائيًا متوازنًا مفيدًا لصديقك المفضل: 
اطلب المساعدة من اختصاصي تغذية وابتكر خطة تناسبك. يجب تضمين الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي.

3-تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات:
استهلاك الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين أ (البابايا والجزر والسبانخ) وفيتامين ج (الليمون والبرتقال والطماطم) وفيتامين هـ (بذور عباد الشمس والبيض). تساعد خصائصها المضادة للالتهابات في السيطرة على الالتهاب الذي يسببه جسمك.

4-ابحث عن الدهون والبروتينات الصحية الأساسية:
الدهون والبروتينات الصحية ضرورية لك. استخدم زيت جوز الهند المعصور على البارد والسمن واللوز. قم بتضمين البروتينات عالية الجودة مثل البيض والعدس في وجباتك.

5-حرك جسمك: 
تخصيص 150 دقيقة من التمارين في الأسبوع (30 دقيقة يوميًا لمدة خمسة أيام في الأسبوع) يمكن أن تجعلك لائقًا ومتشوقًا للذهاب. اختر تمرينًا تحبه وتشعر بالدافع للقيام به يوميًا. من المشي يوميًا إلى دروس الزومبا ، خياراتك لا حصر لها. تدريبات المقاومة وتمارين المقاومة مفيدة للغاية لتقليل مقاومة الأنسولين أيضًا.

6-التحقق من نقص الفيتامينات: 
قد تعاني النساء الحائض المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من بعض نقص الفيتامينات والمعادن. يُنصح بالتحقق مما إذا كانت مستويات الفيتامينات لديك ضمن المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضًا.. 

لتسريع الشفاء.. 6 علاجات منزلية للالتهاب الرئوي


7-كن منتظمًا مع الفحوصات والمتابعة: 
التزم بخطة العلاج الخاصة بك وتابع مع أطبائك. قد تحتاج خطتك إلى تعديلات بناءً على فعاليتها. إذا كان هناك شيء لا يناسبك ، أخبر طبيبك.

ads
ads