الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تعرفي انك مصابة بسرطان الدم مبكرًا من دورتك الشهرية؟

الخميس 19/أغسطس/2021 - 10:26 م
هير نيوز

يجب أن تكون النساء أكثر وعياً بالتغيرات التي تطرأ على الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تكون علامات مبكرة لسرطان الدم.

ومع ذلك، فإن المحظورات المستمرة حول فترات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى عدم الوعي بما يشكل نزيفًا "طبيعيًا" يمكن أن يخفي علامات الإصابة بسرطان الدم لدى الشابات.

العلاقة بين سرطان الدم والدورة الشهرية

اللوكيميا هو سرطان خلايا الدم البيضاء. عندما تتكاثر خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، فإنها تستولي على نخاع العظام وتزيح الخلايا التي تصنع خلايا الدم الحمراء.

كما أنه يعمل على تكسير الصفائح الدموية أيضًا، وهي الخلايا التي تساعد الدم على التجلط؛ لذلك يمكن أن يتسبب ذلك في معاناة النساء من دورة شهرية غزيرة؛ لأن مستويات الصفائح الدموية لديهن قد تكون منخفضة.

أعراض سرطان الدم والدورة الشهرية

على الرغم من شيوع الدورة الشهرية الغزيرة، وهناك العديد من الأسباب، إلا أن بعض الدورات الغزيرة قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الدم.

قد تكون بعض فترات الحيض الغزيرة علامة على الإصابة بسرطان الدم.

في حين أن الأعراض العامة لسرطان الدم تشمل التعب المزمن المستمر والالتهابات والنزيف أو الكدمات، هناك أيضًا أعراض خاصة بالأفراد الذين يصابون بالحيض. يمكن أن تشمل هذه التغييرات في الدورة الشهرية، مثل نزيف الرحم غير الطبيعي والنزيف غير المعهود في منتصف الدورة.

ولكن بسبب نقص الأبحاث والمعرفة المحيطة بالعلاقة بين الحيض وسرطان الدم، غالبًا ما تمر هذه الأعراض دون الإبلاغ عنها، أو لا يتم ملاحظتها تمامًا.

اقرأ أيضًا..

 تعرفي على العلاج.. أسباب وأعراض نزيف الدورة الشهرية الشديد


في الواقع وجدت الأبحاث الأوسع نطاقًا أن النساء يعطون الأولوية لصحة الرحم والمهبل أقل من معظم المشكلات الصحية الأخرى، متجاهلات التغييرات المهمة - التي قد تكون لها عواقب وخيمة.

لذا يجب أن تعرف كل امرأة طبيعة دورتها الشهرية، وأن يتم فحص النزيف غير الطبيعي. وتزويد النساء اللاتي لديهن حيض بالمعلومات التي يحتجنها؛ للتعرف على التغييرات ومعرفة متى يجب عليهم زيارة الطبيب العام.

اقرأ أيضًا||




ads
ads